04-مارس-2020

وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية السابق

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية السابق حاتم العشي، في تدوينة على حسابه على فيسبوك، إنه لو تُكشف الملفات السرية المحفوظة في البنك المركزي والمتعلقة بالأموال الموجودة بالخارج والمكتسبة بصفة غير مشروعة "ستُصدمون" داعيًا رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ لإعادة فتح الملف بالتعاون مع وزير الوظيفة العمومية ومكافحة الفساد محمد عبو ووزير أملاك الدولة والشؤون العقارية غازي الشواشي.

حاتم العشي (وزير أملاك الدولة السابق): لديّ قناعة تامة أن تكوين لجنة خاصة برئاسة وزير أملاك الدولة أو حتى رئيس حكومة ضروري جدًا لأن حجم الأموال كبير جدًا

وقال العشي إنه كان شاهدًا على العصر بخصوص هذا الملف وأنه يمثل جزءًا من كتاب له بصدد الإعداد، مشيرًا إلى أنه أعد زمن توليه وزارة أملاك الدولة مشروع قانون لإعادة تنظيم لجنة متابعة استرجاع الأموال الموجودة بالخارج بصفة غير مشروعة المُحدثة سنة 2011 والموجودة تحت إشراف البنك المركزي والمفترض أن تنتهي أعمالها وقتها عام 2015.

وأفاد أن وزراء حزب "نداء تونس" في حكومة الحبيب الصيد منهم وزيرين على وجه الخصوص، لم يذكر أسمائهم وقال إنه سيفعل ذلك في كتابه، عارضوا مشروع القانون وذكروا له في الكواليس "أنهم يريد إنهاء حياة هذه اللجنة للأبد حتى يفسح المجال لقانون المصالحة الذي طرح من رئاسة الجمهورية آنذاك".

وقال إن رئيس الحكومة وقتها الصيد فاجئ الوزراء وقرر مواصلة اللجنة لأعمالها "ولكن تحت إشراف المكلف العام لنزاعات الدولة وهو حل وسط ولكن غير عملي لأن المكلف العام وبإمكانياته الضعيفة غير قادر على إدارة هذا الملف الحساس" وفق قوله.

وأكد الوزير السابق أن لديه "قناعة تامة أن تكوين لجنة خاصة برئاسة وزير أملاك الدولة أو حتى رئيس حكومة ضروري جدًا لأن حجم الأموال كبير جدًا ولا يستطيع المكلف العام بمفرده متابعته وإلا سننفض أيدينا إلى الأبد من هذه الأموال والتي لن تتمتع بها لا الدولة ولا المطلوبين".

وأفاد أن دولة غربية واحدة تعاونت مع تونس وهي سويسرا التي كشفت عن عديد الممتلكات من رموز النظام السابق دون حتى طلب من تونس وطلبت فقط ضمان محاكمات عادلة لهم ولم تقبل الأحكام الغيابية.

وأضاف أنه تعاون مع تونس أيضًا علي بن فطيس المري النائب العام القطري وهو أيضًا المحامي العام للأمم المتحدة لإسترداد الأموال المنهوبة في دول الربيع العربي مشيرًا إلى أنه "أعان الدولة التونسية كثيرًا" واسترجعت تونس بمجهود منه 28 مليون دولار من لبنان سنة 2012 وهو أكبر مبلغ تم استرجاعه، وفق قوله.

 

سأتكلم هذه المرة أكثر من العادة. كنت أستمع منذ قليل الي السيد شوقي الطبيب رئيس هيئة مكافحة الفساد في قناة التاسعة حول...

Publiée par Hatem El Euchi sur Mardi 3 mars 2020

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

منها إيقاف الرحلات القادمة من جنوة: هذه قرارات لجنة متابعة فيروس "كورونا"

سعيّد: لا شيء ينقصنا لصناعة طائرات تونسية (فيديو)