01-يونيو-2022
فيسبوك

الطبوبي: "استهداف الاتحاد ليس بجديد، رغم أنّه لا يروّض، ولا يمكن له الذهاب في المجهول"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، الأربعاء 1 جوان/ يونيو 2022، أنّه نبّه عميد المحامين إبراهيم بودربالة، بأنّ الاتحاد لم يتدخل في قرار أي منظمة بخصوص مشاركتها من عدمها في "الحوار" وفق رؤية سعيّد، على حد قوله.

نور الدين الطبوبي: سهام موجهة للاتحاد من عديد الزوايا، وعلى الجميع أن يعرف حجمه ووزنه كما يجب النأي بالقضاء والأمن ووزارة الداخلية عن الصراعات السياسية

واعتبر الطبوبي خلال ندوة وطنية للمنظمة بالحمامات، أنّ هناك "سهامًا موجهة للاتحاد من عديد الزوايا، وأنّ على الجميع أن يعرف حجمه ووزنه"، مطالبًا بالنأي بالقضاء وبالأمن وبوزارة الداخلية عن الصراعات السياسية.

وأشار الطبوبي إلى أنّ "الوجوه بدأت تنكشف على حقيقتها"، وأنّ هناك "مؤشرات خطيرة جدًا على الممارسة الديمقراطية والسلم الاجتماعية داخل تونس" على حد تعبيره.

وتابع نور الدين الطبوبي أنّ هناك "هنات كثيرة في وثيقة (إصلاحات) الحكومة التي وجهتها لصندوق النقد الدولي، ما جعل الاتحاد يقرر عقد هيئة إدارية قريبة لعرض رؤيته فيما يتعلق بالإصلاحات الدستورية والنظام الانتخابي".

نور الدين الطبوبي: الوجوه بدأت تنكشف على حقيقتها وهناك مؤشرات خطيرة جدًا على الممارسة الديمقراطية والسلم الاجتماعية داخل تونس

وعبّر الطبوبي عن أنّ "استهداف الاتحاد ليس بجديد، رغم أنّه لا يروّض، ولا يمكن له الذهاب في المجهول"، وفقه، منتقدًا "غياب التشاور وتحديد مربع للجنة الاستشارية، لا يمكن لها التحرك إلا في إطار الاستشارة الإلكترونية ومخرجاتها".

وقال الطبوبي: "لا يمكن المغامرة في الذهاب إلى المجهول دون وضوح الرؤية، والاستحقاقات القادمة ومخرجاتها ستكون لها تداعيات على حرية التنظم والحقوق الاقتصادية والاجتماعية وجميع المستويات، ولهذا يجب مصارحة الشعب بوضعية البلاد".

 

يذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيّد كان قد عيّن عميد المحامين التونسيين إبراهيم بودربالة رئيسًا لما سُمّيت بـ"اللجنة الاستشارية الاقتصادية والاجتماعية"، وهي إحدى اللجان الثلاثة المكونة لـ"الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة"، التي تم الإعلان عنها رسميًا في مرسوم رئاسي صدر بتاريخ 20 ماي/أيار 2022.

وتتكون اللجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية التي يرأسها بودربالة من ممثلين عن اتحاد الشغل، الأعراف، اتحاد الفلاحة، اتحاد المرأة، رابطة حقوق الإنسان ويترأسها عميد المحامين ويتم تعيينهم بأمر رئاسي.

 


الأزمة السياسية

 

وتعيش تونس على وقع أزمة سياسية حادة منذ استحواذ الرئيس التونسي، منذ 25 جويلية/يوليو الماضي، على السلطة التنفيذية بإقالته رئيس الحكومة حينها هشام المشيشي ثم حله البرلمان والانطلاق في الحكم بمراسيم في خطوة وصفها خصومه "بالانقلاب"، ويعتبرها "تصحيحًا للمسار"، وسط انتقادات داخلية وخارجية من التوجه لترسيخ حكم فردي.

ومن المنتظر أن تقوم ما أسماها سعيّد "الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة"، تحت إشرافه بصياغة دستور جديد لتونس، سيتم طرحه فيما بعد للاستفتاء في 25 جويلية/يوليو القادم ثم إجراء انتخابات برلمانية في 17 ديسمبر/ كانون الأول.