05-مايو-2018

مشروع "لمة" يهدف إلى تفعيل الشراكة من أجل تنقل الأشخاص بين تونس والاتحاد الأوروبي (صورة تقريبية/ ألسندار بينيدتي/ Corbis)

الترا تونس – فريق التحرير

 

تم يوم الجمعة 4 ماي/ أيار 2018، الإعلان عن انطلاق مشروع نموذجي للإدماج الاقتصادي لمهاجرين تونسيين بأوروبا اختاروا العودة إلى تونس، وهو يندرج ضمن مشروع "لمّة" الممول في إطار الشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي.

ينتفع المهاجرون التونسيون العائدون بمنحة بقيمة 5 آلاف يورو بتمويل من الاتحاد الأوروبي

ويشمل هذا المشروع النموذجي 90 شابًا من أربع ولايات بالجمهورية وهي تونس وجندوبة وبنزرت والمهدية، سينتفعون بالدعم المالي والمرافقة من أجل التمكن من إحداث مشاريعهم المنتجة في ميادين مختلفة منها الفلاحة والترفيه والنقل.

وينتفع هؤلاء العائدون بمنحة بقيمة 5 آلاف يورو بتمويل من الاتحاد الأوروبي، إضافة الى خدمات المرافقة التي يؤمنها خبراء في المجال بالتعاون مع ممثلي المجتمع المدني والهياكل الحكومية المحلية المعنية.

يُشار إلى أن مشروع "لمة"، الذي انطلق عمليًا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، ليمتد تنفيذه على ثلاث سنوات بتمويل من الاتحاد الأوروبي بقيمة 5 مليون يورو، يهدف إلى تفعيل الشراكة من أجل تنقل الأشخاص بين تونس والاتحاد الأوروبي من خلال تعزيز قدرات الحكومة على تطبيق سياستها الوطنية المتعلقة بالهجرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

صيادون وحقوقيون يحتجون في جرجيس على "السياسة التهجيرية القاتلة"

رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لملاحظة الانتخابات: المرحلة حاسمة لديمقراطية تونس