06-أبريل-2018

رئيس منظمة أنا يقظ أشرف العوادي (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أف ب)

عقدت منظمة أنا يقظ غير الحكومية، الجمعة 6 أفريل/ نيسان 2018، ندوة صحفية أعلنت خلالها عن انطلاق مشروعها لمراقبة تمويل الحملات الانتخابية في الانتخابات البلدية 2018.

أشرف العوادي (رئيس المنظمة): سنقوم برصد استغلال الموارد العمومية لمحاولة استمالة الناخبين

اقرأ/ي أيضًا: أنا يقظ تطلق منصة إلكترونية لتعزيز الشفافية في قطاع الطاقة

وفي هذا السياق، قال رئيس منظمة أنا يقظ أشرف العوادي في تصريح لـ"الترا تونس"، إن هذا المشروع يركز على 3 محاور أساسية. ويتعلّق المحور الأول برصد مخالفات شراء الأصوات فيما يهمّ المحور الثاني استغلال الموارد العمومية لمحاولة استمالة الناخبين، وهذا المحور لا يهمّ سوى الأحزاب الموجودة في الحكم طبعًا، أما المحور الثالث فيتمثل في ملاحظة الإنفاق الانتخابي وما إذا كان سيتجاوز السقف المحدّد لكلّ بلدية.

العوادي: مشروع مراقبة تمويل الحملات الانتخابية يشمل 12 بلدية وعددًا من الأحزاب والقائمات الائتلافية

اقرأ/ي أيضًا: تونس.. السبسي أنجز ثلث وعوده الانتخابية فقط

وأفاد العوادي أن هذا المشروع لن يشمل جميع البلديات بل 12 بلدية فقط وهي تونس والقيروان وصفاقس وقفصة ونابل والمنستير والكاف وتطاوين وأريانة وبنزرت وسوسة ومدنين، مشيرًا إلى أنه تمّ اختيار مجموعة من الأحزاب والقائمات الائتلافية التي ستقع مراقبتها والمتمثلة في حركة النهضة وحركة نداء تونس وحزب حراك تونس الإرادة وحزب التيار الديمقراطي، إلى جانب الاتحاد المدني (ائتلاف يضم 11 حزبًا من بينهم حركة مشروع تونس وحزب البديل التونسي وحزب آفاق تونس..) والجبهة الشعبية.

وبيّن أنه ستتم مراقبة تمويل الحملات الانتخابية لحركتي النهضة والنداء في الـ12 بلدية في ما ستشمل الرقابة على حزبي الحراك والتيار الديمقراطي 7 بلديات لكلّ منهما والجبهة الشعبية في 10 بلديات والاتحاد المدني في 9 بلديات.

وأشار أشرف العوادي إلى أن عدد أفراد فريق المشروع الإجمالي يبلغ حوالي 100 شخص من بينهم 12 منسقًا وبين 4 و5 في الفريق المركزي في حين يبلغ عدد الملاحظين حوالي 90 شخصًا، مبرزًا أنهم ينطلقون في مهامهم بداية من يوم السبت 7 أفريل/ نيسان الجاري وينتهون منها يوم 5 ماي/ أيار المقبل.

وذكر العوادي أن منظمة أنا يقظ كانت قد راقبت تمويل الحملات الانتخابية في الانتخابات التشريعية 2014 لافتًا إلى أنها المرة الأولى في العالم التي تقع فيها مراقبة تمويل حملات انتخابية لاستحقاق بلدي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"أنا يقظ" تكسب كلّ قضاياها المرفوعة من نبيل القروي

"أنا يقظ" تطلق أول منصة للتعلم الإلكتروني لمنظمات المجتمع المدني