20-أكتوبر-2018

أصبح بعض التونسيين يحتفلون سنويًا بعيد الهالووين (صورة تقريبية/ Getty)

الترا تونس – فريق التحرير

 

دأبت خلال السنوات الأخيرة، فئات من المجتمع التونسي على الاحتفال بـ"عيد الهالووين" في أواخر شهر أكتوبر/ تشرين الأول أو غرة نوفمبر/ تشرين الثاني من كلّ سنة اقتداء بالعديد من الدول الغربية.

ينتشر الاحتفال بعيد الهالووين في الولايات المتحدة وكندا بشكل خاص

وأصبحت عديد الفضاءات والنوادي الليلية وبعض المطاعم، إلى جانب عدد من رياض الأطفال، تنظم سنويًا احتفالًا بهذا العيد وتدعو روّادها إلى التنكر بأزياء مخيفة وتقيم احتفالات وسهرات. ولعلّ اللافت للنظر هو أن بعض المشاركين في احتفالات الـ"الهالووين" غير مطّلعين على جذور هذا الاحتفال وأسباب ظهوره وانتشاره.

وعيد الهالووين، أو عيد جميع القديسين، هو احتفال يقع في ليل 31 أكتوبر/ تشرين الأول من كلّ سنة، وهو منتشر بشكل خاص في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. ويقوم الأطفال خلال هذا الاحتفال بارتداء ملابس تنكرية ويتنقلون بين المنازل ويطرقون على الأبواب قائلين "خدعة أو حلوى" ليقدّم لهم أصحاب المنزل الحلوى.

والمبدأ هنا يتمثل في "اعطني حلوى أم سأنفذ خدعة ضدّك"، وغالبًا ما يتنكر الأشخاص في الهالووين بأزياء أشباح أو ساحرات أو غيرها من الأزياء المخيفة. ويعدّ هذا اليوم احتفالًا عالميًا تغلق فيه الدوائر الرسمية وغيرها في الدول الغربية أبوابها. وتعرض القنوات التلفزية ودور السينما خلال هذه المناسبة أفلام رعب.

أنتجت هوليود العديد من الأفلام عن الهالووين وكان لأفلام الرعب والكوميديا السوداء النصيب الأكبر فيها

وتزين الشوارع والبيوت في الولايات المتحدة باليقطين المزخرف والمضاء والألعاب المرعبة والساخرة.

وبالنسبة للمسيحيين، يتزامن عيد الهالووين مع عشية عيد جميع القديسين، وهو عبارة عن وليمة مسيحية وتعود آثارها إلى مهرجان السلتيك في سامهاين. وعيد جميع القديسين، الذي كان يسمى سابقًا بعطلة "سامان" الوثني، عرف كذلك بـ"يوم الموتى"، ويحتفل الكثيرون بهذا اليوم ويعتبر البعض أن أرواح الموتى تعود إلى الأرض في هذا اليوم.

هذا وقد أنتجت هوليود العديد من الأفلام عن الهالووين وكان لأفلام الرعب والكوميديا السوداء النصيب الأكبر فيها.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

العالم يحتفل بيوم اللا حمية العالمي.. تشجيع على قبول الاختلاف

ينتظرها الأطفال وحتى الكبار: تعرف على قصة "مهبة العيد"