15-أكتوبر-2024
قيس سعيّد الاتحاد الأوروبي الهجرة

يذكر أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين تونس والاتحاد الأوروبي في جويلية 2023 حول "الشراكة الاستراتيجية والشاملة" بين الجانبين في عدة مجالات أبرزها مكافحة الهجرة غير النظامية (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

يؤدي وفد من المفوضية الأوروبية زيارة رسمية إلى تونس، يومي 29 و30 أكتوبر/تشرين الأول 2024، لمناقشة مواصلة تنفيذ مذكرة التفاهم التي سبق أن تم توقيعها بين تونس والاتحاد الأوروبي بتاريخ 16 جويلية/يوليو 2023 حول "الشراكة الاستراتيجية والشاملة" بين الجانبين في عدة مجالات، أبرزها مكافحة الهجرة غير النظامية.

المدير العام لشؤون الجوار في المفوضية الأوروبية: تدفقات الهجرة غير النظامية قد انخفضت بحوالي 80% مقارنة بالأشهر العشرة الأولى من عام 2023 

وقال المدير العام لشؤون الجوار في المفوضية الأوروبية، جيرت يان كوبمان، خلال جلسة للجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي الاثنين 14 أكتوبر/تشرين الأول 2024 متحدثاً عن نتائج مذكرة التفاهم بين الاتحاد الأوروبي وتونس: "فيما يتعلق بإدارة الهجرة، من الواضح أن تدفقات الهجرة غير النظامية قد انخفضت بحوالي 80% مقارنة بالأشهر العشرة الأولى من عام 2023".

وأضاف كوبمان، وفق ما نقلته وكالة "أنسا" للأنباء الإيطالية، إنّ "تونس تظلّ شريكًا استراتيجيًا على المدى الطويل، ولذلك يظل الاتحاد الأوروبي ملتزمًا بتنفيذ مذكرة التفاهم"، وفقه.

المدير العام لشؤون الجوار بالمفوضية الأوروبية: تونس تظلّ شريكًا استراتيجيًا للاتحاد الأوروبي لذلك فهو ملتزم بتنفيذ مذكرة التفاهم لكننا لاحظنا غياب الحماية لطالبي اللجوء في تونس وقد أبلغنا السلطات التونسية بمخاوفنا

واستدرك قائلًا: "لقد لاحظنا، في المقابل، حالات غياب الحماية لطالبي اللجوء في تونس، وقد أبلغنا السلطات التونسية بمخاوفنا".

يذكر أنّ المفوضية الأوروبية كانت قد دعت السلطات التونسية، بتاريخ 24 سبتمبر/أيلول 2024، إلى إجراء تحقيقات عن "مزاعم ضلوع أعوان من الحرس الوطني التونسي في عمليات اغتصاب وأعمال عنف تعرض لها مهاجرون غير نظاميين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، وفق ما جاء في تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية".

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية لشؤون التوسيع، آنا بيسونيرو، خلال مؤتمر صحفي في بروكسل، إنّ "أموال الاتحاد الأوروبي المخصصة لتونس يتم توجيهها عبر منظمات دولية ومنظمات غير حكومية متواجدة على الأرض، ونظرًا للاتهامات الواردة في المقال، من المهم للغاية إجراء التحقيقات اللازمة بشأن اتهامات إساءة استخدام قوات الأمن التونسية لسلطتها من قبل الجهات المختصة".

كانت المفوضية الأوروبية قد دعت تونس إلى إجراء تحقيقات بشأن انتهاكات مزعومة في حق مهاجرين غير نظاميين في أعقاب شهادات نقلتها عنهم صحيفة "الغارديان" البريطانية

وتابعت المسؤولة الأوروبية: "تونس دولة ذات سيادة، وبالتالي، إذا كانت هناك مزاعم عن انتهاكات من قبل قواتها الأمنية، فإننا كشركاء لتونس نتوقع منها إجراء التحقيق بالشكل المطلوب"، حسب تعبيرها.

وجاءت مطالب المفوضية الأوروبية بشأن فتح تحقيقات في مزاعم انتهاكات تطال مهاجرين في تونس، في أعقاب شهادات لمهاجرين غير نظاميين نشرتها صحيفة "الغارديان" البريطانية تؤكد تورط أفراد من الحرس الوطني بارتكاب أعمال عنف جنسي، بما في ذلك الاغتصاب في حق المهاجرين غير النظاميين من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

ويأتي مطلب المفوضية الأوروبية، انطلاقًا من مذكرة التفاهم التي تجمع الاتحاد الأوروبي بتونس، والتي تم توقيعها في 16 جويلية/يوليو 2023، حول "شراكة استراتيجية وشاملة"، وتهم بالأساس ملف الهجرة غير النظامية.

يذكر أنّ مذكرة التفاهم المبرمة بين تونس والاتحاد الأوروبي كانت قد أثارت عديد الانتقادات على الصعيد الحقوقي في تونس، واعتبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أنّ هذه المذكرة "خطيرة وتكرس دور الحارس والسجان"، وفق توصيفه.


صورة