10-أكتوبر-2020

أكد أنه تم فتح تحقيق في الغرض (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير الصحة فوزي مهدي، السبت 10 أكتوبر/تشرين الأول 2020، بأنه تمت، الجمعة، المصادقة على تحليل جديد صالح للحالات الحاملة لأعراض فيروس كورونا، سيتم الانطلاق في استخدامه الأسبوع القادم.

ولفت الوزير، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء(رسمية)، إلى أن هذا الإجراء من شأنه أن يساهم في تقليص الضغط على المخابر، وتكون نتيجة التحليل جاهزة في أسرع وقت، مشيرًا إلى أن الكمية المتوفرة حاليًا من هذه التحاليل تقدر بحوالي 200 ألف تحليل.

وزير الصحة: هناك كراس شروط تحتم على هذه المخابر احترامها وسيتم سحب رخصة أي مخبر تُسجّل لديه أية مخالفة لهذه الشروط

وبخصوص ارتفاع تسعيرة تحاليل تقصي"كوفيد-19" بالمخابر الخاصة، أشار وزير الصحة إلى أنه تم فتح تحقيق في الغرض، مذكّرًا بوجود كراس شروط تحتم على هذه المخابر احترامها، وسيتم سحب الرخصة في حال تسجيل أية مخالفة، وفق تعبيره.

وكانت المنظمة التونسية للدفاع عن المستهلك قد استنكرت، الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إقدام عدد من المصحات الخاصة والمخابر إلى رفع تسعيرة تحليل كوفيد المحددة من قبل الحكومة، عند 209 دينارات لتفوق أحيانًا مبلغ 400 دينار.

ودعت المنظمة وزارتي التجارة والصحة إلى تفعيل دورهما الرقابي واتخاذ الإجراءات اللازمة لاحترام تسعيرة إجراء تحليل كوفيد 19 والتثبت من مصداقية التحاليل التي يتم القيام بها.

واعتبرت المنظمة هذا التلاعب بالأسعار عبارة عن استثمار في صحة المواطن من أطراف كان أولى بها معاضدة جهود الدولة للتوقي من جائحة كوفيد ومساعدة المواطن على تخطي حالة الرعب التي يعيشها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الترخيص لـ33 مخبرًا خاصًا لإجراء تحاليل كورونا

في ظرف يومين: 47 وفاة و3137 إصابة جديدة بفيروس كورونا