24-مايو-2021

وزير الخارجية يتعهد بتقديم مقترحات النواب عن الدوائر بالخارج إلى اللجنة العلمية (وسيم الجديدي/ SOPA Images)

الترا تونس - فريق التحرير



أكد وزير الشؤون الخارجية عثمان الجرندي الاثنين 24 ماي/ آيار 2021 أن فرض تطبيق الحجر الصحي الإجباري على الوافدين من التونسيين بالخارج لمدة أسبوع، قرار أوصت به اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، قائلًا: "وزارة الخارجية ستبحث مع وزارة الصحة واللجنة العلمية هذه المسألة، وقد نتراجع عن الحجر الصحي الإجباري أو قد نمدّده حسب تغير الوضع الصحي".

وشدد الجرندي على أن أفراد الجالية التونسية الذين تلقوا التلاقيح ضد فيروس كورونا مستثنون آليًا من الحجر الصحي بالنزل، متعهدًا بتقديم مقترحات النواب عن الدوائر بالخارج إلى اللجنة العلمية "حتى لا يشعر التونسيون بالخارج بتفاضلية في الإجراءات خاصة مع استثناء السياح والعائدين من بعض الدول من الحجر".

عثمان الجرندي: استؤنفت عملية إرسال الوثائق القنصلية وجوازات السفر للتونسيين المقيمين بالخارج الراغبين في تجديد جوازتهم

وعلى صعيد آخر، أشار الجرندي إلى أن عملية إرسال الوثائق القنصلية وجوازات السفر للتونسيين المقيمين بالخارج الراغبين في تجديد جوازتهم، استؤنفت بعد تعطلها مؤخرًا، قائلًا: "تعطلت العملية لأن القنصليات تعتمد على نقل هذه المعطيات بطريقة شخصية بواسطة حقيبة، وذلك لحماية المعطيات الشخصية للتونسيين بالخارج من التعرض إلى أي انتهاكات، ولا يمكن وضع المعطيات الشخصية للتونسيين على قارعة الطريق" وفق تعبيره.

يشار إلى أن نوابًا عن التيار الديمقراطي، من ممثلي الجالية التونسية بالخارج، استنكروا الأحد 23 ماي/آيار 2021، استثناء الوافدين على تونس قدومًا من الشقيقة ليبيا بالإعفاء من إجراءات الحجر الصحي الإجباري، معتبرين أن ذلك يعدّ "تمييزًا بين الوافدين على أساس بلد المصدر دون نشر أي سند علمي أو وبائي".

اقرأ/ي أيضًا: استثناء الوافدين من ليبيا بالإعفاء من الحجر الصحي الإجباري: نوّاب يستنكرون

ودعوا في بيان لهم، اللجنة الوطنية لمجابهة كورونا ورئاسة الحكومة إلى تمتيع المواطنات والمواطنين المقيمين بالخارج بنفس التسهيلات اعتمادًا على نفس المستندات العلمية.

يذكر أن وزارة المواصلات الليبية أعلنت، الأحد 23 ماي/آيار 2021، إعفاء المسافرين القادمين من المطارات الليبية إلى المطارات التونسية من تطبيق إجراء الحجر الصحي الإجباري عند الوصول، بداية من الاثنين 24 ماي/آيار 2021.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إعفاء المسافرين القادمين من ليبيا من تطبيق إجراء الحجر الصحي الإجباري

شروط جديدة للوافدين إلى تونس عبر الشركة التونسية للملاحة