05-ديسمبر-2018

تأكيد على إتمام الطريق السيارة تونس مدنين في موفى 2020

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية نور الدين السالمي نواب الشعب إلى التواصل مع الوزارة للحصول على التفاصيل بخصوص الدراسات المتعلقة بحماية المدن من الفيضانات مشيرًا إلى أن وجود العديد من الدراسات في هذا الإطار ومبرزًا أن الفيضانات في السنوات الأخيرة لم تعد تقتصر على الشمال الغربي.

وزير التجهيز: مشروع كبير يهمّ 10 آلاف مسكن سيتمّ بموجبه إزالة المساكن البدائية وتعويضها

وذكر السالمي، في إجابته على أسئلة النواب خلال الجلسة العامة بمجلس نواب الشعب المنعقدة الثلاثاء 4 ديسمبر/ كانون الأول 2018، والمخصصة للنظر في ميزانية وزارته لسنة 2019، أن إدارات التجهيز في نابل قامت بعمل بجبار في وقت ضيق.

وأشار الوزير من جهة أخرى إلى أن الطريق السيارة تونس مدنين تنتهي في موفى 2020، في حين تنطلق الطريق السيارة تونس جلمة في مارس/ آذار 2019، مبرزًا أن الوزارة بصدد إعداد دراسة جدوى بخصوص ربط الطريق السيارة سيدي مخلوف بولاية مدنين.

وقال إن إنارة محول مطار النفيضة قيد الإنجاز وينتهي المشروع في 2019 مؤكدًا من ناحية أخرى أن السكن الاجتماعي يحظى بالأولوية صلب الوزارة وهو في صميم مهامها.

وأشار نور الدين السالمي إلى وجود مشروع كبير يهمّ 10 آلاف مسكن سيتمّ بموجبه إزالة المساكن البدائية وتعويضها مشددًا على التزام الوزارة بتوفير مساكن ومقاسم اجتماعية وموضحًا أن هناك 234 ألف مطلب موجود لدى اللجان الجهوية في خصوص المساكن الاجتماعية.

وأفاد أن هناك 281 منتفعًا في قفصة من المساكن الاجتماعية و659 منتفعًا في القيروان مبينًا أن الوزارة لديها مشروع إزالة المساكن الآيلة للسقوط ويتعلّق بـ5 آلاف مسكن.

وزير التجهيز: مشروع تبرورة يضمّ 48 مستثمرًا قدموا ملفًا في طلب العروض

وأوضح السالمي أن كلفة مشروع إزالة التلوث من سبخة السيجومي تبلغ 400 مليون دينار لافتًا إلى أن كلّ الدراسات الفنية تمّ التشارك فيها مع المجتمع المدني.

وبخصوص مشروع الشبكة الحديدية السريعة (RFR)، بيّن وزير التجهيز أن اجتماعًا سينعقد الخميس 6 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، مع وزيري النقل والتعاون الدولي للوقوف على الإشكاليات التقنية المتعلقة بالمشروع.

وفي ما يتعلق بمشروع تبرورة، قال نور الدين السالمي إن المشروع يضمّ 48 مستثمرًا قدموا ملفًا في طلب العروض موضحًا أن وزارته تعمل حول هذا الملف بالتعاون مع وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية لتقييم العقار.

وأشار إلى أن كلفة المشروع المتعلق بسبخة بن غيّاضة تبلغ 11 مليون دينار مؤكدًا أنه تمّ إعداد دراسات التهيئة والاشتراك مع المجتمع المدني للوقوف على كلّ التوصيات.

وشدد السالمي على أن مكافحة الفساد هو توجه وطني وأنه لن يتردد في فتح أي ملف فيه أي شبهة.

يشار إلى أنه قد تمت المصادقة على مشروع ميزانية وزارة التجهيز لسنة 2019 بـ123 صوتًا مؤيدًا و11 صوتًا رافضًا واحتفظ 6 نواب بأصواتهم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير النقل: انتهاء مفاوضات "السماوات المفتوحة" وقريبًا فضاء تجاري في ملولة

البرلمان يصادق على ميزانيات وزارات العدل والخارجية والدفاع