21-أكتوبر-2022
ايميل

وزارة تكنولوجيات الاتصال: هذه الخدمة اختيارية وغير إجبارية (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة تكنولوجيات الاتصال، وفق بلاغ أصدرته الجمعة 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، أنّه أصبح بإمكان التونسيين اليوم، الحصول على بريد إلكتروني وطني رسمي "للتواصل الآمن والتفاعل السريع مع الجهات الحكومية والمؤسسات العمومية" وفقها.

وزارة تكنولوجيات الاتصال: يهدف البريد الإلكتروني الجديد إلى ضمان التبادل المؤمن ومضمون الوصول  للرسائل مع إمكانية التأكيد الفوري بالاستلام من المتلقي

ويتكون عنوان البريد الإلكتروني الجديد، وفق الوزارة، من المعرّف الرقمي للمواطن متبوعاً باسم النطاق الوطني tunisie.tn@. يتم الولوج إلى حساب البريد الإلكتروني الخاص بالمواطن عبر بوابة المواطن باستعمال الهوية الرقمية

وأوضحت الوزارة أنّ هذه الخدمة اختيارية وغير إجبارية، لافتة إلى أنّ "تونس تعتبر من أولى البلدان عالميًا التي تركز بريدًا إلكترونيًا رسميًا للمواطن لتبادل المراسلات الرسمية مع الإدارة" وفقها.

وتهدف هذه الخدمة وفق ما بيّنته وزارة تكنولوجيات الاتصال إلى:

  • تركيز آلية تبادل إلكتروني رسمي للمعطيات بين الهياكل والمتعاملين معها تطبيقًا لأحكام الأمر الحكومي عدد 777 المؤرخ في 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2020.
  • تحسين الخدمات الموجهة للمواطن وذلك بتوفير قناة اتصال رسمية لإرسال وتلقي وثائق وإشعارات مفصلة عن الخدمات الإدارية تعوض أو تكمل الإرساليات القصيرة.

وزارة تكنولوجيات الاتصال: يهدف البريد الإلكتروني الجديد إلى التخلّص التدريجي من الرسائل والإشعارات الورقية

  • توفير الوقت وجهد التنقل وكلفة التراسل الإداري بالتخلّص التدريجي من الرسائل والإشعارات الورقية.
  • ضمان التبادل المؤمن ومضمون الوصول  للرسائل مع إمكانية التأكيد الفوري بالاستلام من المتلقي.
  • تعزيز السيادة الرقمية الوطنية باعتماد منظومة تراسل ومزود خدمة وموزعات ونطاق وطني تكون حامية للوثائق الرسمية وللمعطيات الشخصية.
  • صالحة للتبادل الرسمي مع الإدارة فقط وليس للاستعمال الشخصي أو للتراسل بين المواطنين.