الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن في تونس، الاثنين 15 أفريل/ نيسان 2024 أنها تمكنت من تحديد هويّة طفلين من بين الضحايا، فيما تم تداوله بخصوص شبهة استدراج أطفال عبر الإنترنت في تونس ومراودتهم لتصوير أنفسهم في وضعيات مخلّة ثم يعمد بعد ذلك إلى ابتزازهم والتحرّش بهم.

وزارة الأسرة تؤكد تحديد هويّة طفلين من بين الضحايا فيما تم تداوله بخصوص شبهة إقدام كهل على تهديد أطفال قصّر في تونس ومراودتهم لتصوير أنفسهم في وضعيات مخلّة وابتزازهم والتحرّش بهم 

وأفادت الوزارة في بلاغ، بأن مصالحها المختصة توصلت بالتعاون مع الفرقة المختصّة للبحث في جرائم الأم والطفل للأمن الوطني إلى تحديد هويّة طفلين يبلغان من العمر 12 سنة من بين الضحايا بإحدى ولايات الجمهوريّة وباشرت التواصل مع العائلتين لتأمين التعهّد اللازم، وتم تكليف مندوب حماية الطفولة المختص ترابيًّا بالتدخّل العاجل والإفادة.

وأكدت وزارة الأسرة، تبعًا للمنشور المتداول عبر صفحات التواصل الاجتماعي حول شبهة إقدام كهل مجهول على استدراج أطفال قصّر عبر شبكة الإنترنت والتغرير بهم وإغوائهم وابتزازهم وتهديدهم، أنّها لم تتلقّ عبر سلك مندوبي حماية الطفولة إلى تاريخ نشر البلاغ أي إشعار حول هذه الواقعة.

وزارة الأسرة تجدّد التأكيد على أنّها لم تتلقّ عبر سلك مندوبي حماية الطفولة أي إشعار حول واقعة استدراج أطفال عبر الإنترنت إلى تاريخ نشر البلاغ

وذكّرت أنّه يمكن الإشعار عن حالات تهديد مصلحة الطّفل الفضلى سواءً بالاتّصال بالرّقمين الأخضرين المجّانيين 1809 و1899 أو بالاتّصال بالمكتب الجهوي لمندوب حماية الطفّولة مرجع النظر مباشرةً أو هاتفيًّا عبر الأرقام التي وضعتها للعموم.

 

وجدّدت الوزارة التأكيد على أهمّية الالتزام بواجب إشعار مندوب حماية الطّفولة بكلّ ما يمكن أن يهدّد سلامة الطّفل البدنيّة أو المعنويّة، باعتباره واجبًا قانونيًّا وأخلاقيًّا محمولاً على الجميع.

ومن جانبها قرّرت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، آمال بلحاج موسى خلال اجتماع خليّة الأزمة المحدثة إثر شبهة استدراج أطفال عبر الإنترنت المنعقد يوم الاثنين 15 أفريل/ نيسان 2024 بمقرّ الوزارة، الشروع في إجراءات رفع شكاية جزائيّة لدى النيابة العموميّة بتونس بواسطة المكلّف العام بنزاعات الدولة ضدّ كلّ من سيكشف عنه البحث.

وزيرة الأسرة تعلن الشروع في إجراءات رفع شكاية جزائيّة لدى النيابة العموميّة بتونس بواسطة المكلّف العام بنزاعات الدولة ضدّ كلّ من سيكشف عنه البحث في واقعة استدراج أطفال قصّر عبر الإنترنت

وتم إصدار توصيات بتعزيز جهود خليّة الأزمة لإحكام الإحاطة بأسر الضحايا وأطفالهم وتأمين التعهّد اللازم لفائدتهم، إضافةً إلى استحثاث نسق التدخّلات التقنيّة الجارية لتأمين عمل الخطّ الأخضر المجانيّ 1809 على مدار ساعات اليوم وكامل أيّام الأسبوع دون انقطاع.

 

 

ويشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي في تونس ضجّت مؤخرًا، بأنباء عن قيام شخص بتهديد أطفال قصّر في تونس ومراودتهم لتصوير أنفسهم في وضعيات مخلّة ثم يعمد بعد ذلك إلى ابتزازهم والتحرّش بهم.

سبق أن تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو صادمة ومحادثات جمعت عددًا من الأطفال المغّرر بهم وشخص يراودهم ويتحرش بهم ويبتزهم 

وتداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو صادمة ومحادثات جمعت عددًا من الأطفال المغّرر بهم والشخص المعتدي، وفقهم.

وتحدّثت شقيقة إحدى الضحايا، عن فحوى المحادثات التي جمعت بين الأطفال الضحايا والشخص المعتدي، كما أكدت توجّه العائلات لتقديم شكاوى وملاحقة المعتدي قضائيًا.