08-سبتمبر-2023
الإعلام العمومي في تونس نقيب الصحفيين

نقيب الصحفيين: الذين تعوّدوا على التعتيم وتزييف الحقائق في عهد بن علي هم اليوم قائمون على الإعلام العمومي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أقرّ رئيس نقابة الصحفيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي، الجمعة 8 سبتمبر/ أيلول 2023، بوجود حالات صنصرة ورقابة ممنهجة بمؤسسات إعلامية مختلفة تتبع الإعلام العمومي، وهي: وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، التلفزة التونسية، سنيب لابراس، وفق قوله.

نقيب الصحفيين: حجب مقالات وفسخ أخرى نهائيًا من المواقع والمنصات، هي من بين أساليب الصنصرة في الإعلام العمومي في تونس

وأضاف محمد ياسين الجلاصي خلال ندوة صحفية عقدتها النقابة بمقرها، في علاقة بتطورات الأوضاع في قطاع الإعلام، أنّ هذه "الصنصرة" تظهر من خلال:

  • حجب مقالات
  • فسخ مقالات نهائيًا من المواقع والمنصات
  • منع مقالات بعينها من النشر

وقال ياسين الجلاصي: "من المفارقة أن تحوم كل هذه المقالات حول أنشطة تقوم بها المعارضة التونسية، أو المجتمع المدني التونسي"، مستنكرًا "إعادة جزء كبير من الإعلام العمومي إلى بيت الطاعة، فأصبح يتحدث باسم السلطة ولا يتحدث كمرفق عام مطالب بتوفير فرص للتعبير عن كل الآراء" وفق وصفه.

نقيب الصحفيين: تحوم كل المقالات التي تقع صنصرتها حول أنشطة تقوم بها المعارضة التونسية، أو المجتمع المدني التونسي

وشدّد نقيب الصحفيين التونسيين، على أنّ "التلفزة التونسية تنقل الأحداث كأنها غير موجودة في تونس، إذ لا حديث مثلًا عن طوابير الخبز ونقص المواد الأساسية وغلاء الأسعار، وقد مُنعت فيها حتى البرامج السياسية منذ أكثر من عامين، وحتى إن عُرض برنامج سياسي يقع اختيار ضيوفه على المقاس من المقرّبين للسلطة والمبيّضين لها، ولا يُقابل الصحفيون الذين يحتجون على هذه الممارسات إلا بالعقاب وبالعرض على مجالس التأديب".

وأشار الجلاصي إلى سابقة تحدث في الوكالة الرسمية، التي كوّنت هيئة تحرير يترأسها المدير العام نفسه، والذي يتدخل مباشرة في البرقيات، حسب تأكيده، مضيفًا: "بلغنا وضعًا سيئًا جدًا في الإعلام العمومي من الرقابة والصنصرة والتنكيل، والمسيّرون الحاليون أغلبهم من مدرسة منظومة الدعاية والتضليل في عهد بن علي، فالذين تعوّدوا على التعتيم وتزييف الحقائق هم قائمون اليوم على الإعلام العمومي في تونس" على حد تعبيره.

نقيب الصحفيين: التلفزة التونسية تنقل الأحداث كأنها غير موجودة في تونس، إذ لا حديث مثلًا عن طوابير الخبز ونقص المواد الأساسية وغلاء الأسعار

يشار إلى أنّ الجلاصي، كان قد أكد  في وقت سابق، أنّ تقديم الرئيس التونسي قيس سعيّد لتوجيهات للتلفزة التونسية، هو تمهيد لإطلاق السنة الانتخابية التي ستخوضها السلطة عبر توجيه الإعلام العمومي، والضغط على الفضاء العام ومحاولات تضييق هوامش الحرية" وفقه.

كما نددت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الجمعة 4 أوت/أغسطس 2023، بتصريح سعيّد لدى لقائه بالرئيسة المديرة العامة للتلفزة التونسية (عمومية) عواطف الدالي بخصوص ترتيب فقرات النشرات الإخبارية والمضامين الإعلامية والضيوف، معتبرة أنه "يمثل تدخلًا سافرًا في الإعلام العمومي وسابقة خطيرة لم يقدم عليها غيره"، وفق تقديرها.

يُذكر أن القناة الوطنية (عمومية) كانت قد توقفت عن استضافة معارضين للرئيس منذ 25 جويلية/يوليو 2021، وفق تأكيدات نقابة الصحفيين التونسيين وعديد المنظمات المختصة في الشأن الإعلامي.