10-أكتوبر-2024
نقابة الصحفيين: تواصل ارتفاع نسق الاعتداءات على الصحفيين خلال ماي 2024 بشكل مقلق

نقابة الصحفيين توصي رئاسة الحكومة بإلزام ممثليها باحترام حق النفاذ إلى المعلومة (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة 14:50 بتوقيت تونس

 

كشفت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية التابع للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، أن نسق الاعتداء على الصحفيين حافظ خلال شهر سبتمبر/أيلول 2024، على النسق نفسه تقريبًا مقارنة بالاعتداءات المسجلة خلال شهر أوت/أغسطس 2024.

نقابة الصحفيين التونسيين: رصد 15 اعتداءً على الصحفيين خلال شهر سبتمبر 2024 طالت 14 صحفيًا ومصورين اثنين يمثلون 8 مؤسسات إعلامية 

وبيّن التقرير أنه تم رصد 15 اعتداءً على الصحفيين خلال شهر سبتمبر/أيلول 2024 من أصل 21 إشعارًا بحالة وردت على الوحدة عبر الاتصالات المباشرة من الصحفيين الضحايا أو عبر مراقبة محيط العمل ومتابعة المستجدات على شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الصحفية، وذلك مقارنة بـ 16 اعتداءً خلال أوت/أغسطس المنقضي.

وأفادت وحدة الرصد في تقريرها بأن الاعتداءات طالت 16 ضحية، توزعوا حسب النوع الاجتماعي إلى 7 إناث و9 ذكور، وتوزعت الخطط إلى 14 صحفيًا ومصورين اثنين، ولفتت إلى أن ضحايا الاعتداءات يمثلون 8 مؤسسات إعلامية توزعت إلى 4 قنوات إذاعية وصحيفتين مكتوبتين وموقع إلكتروني ووكالة أنباء.

  • أنواع الاعتداءات والجهات المسؤولة

وأكدت وحدة الرصد أن الاعتداءات التي طالت الصحفيين خلال شهر سبتمبر/أيلول 2024، شملت 4 حالات تدخل في التحرير و3 حالات تحريض و3 حالات منع من العمل، كما تم تسجيل حالتي تتبع عدلي وحالتي حجب معلومات إضافة إلى تسجيل حالة اعتداء جسدي.

نقابة الصحفيين التونسيين: الاعتداءات التي طالت الصحفيين شملت 4 حالات تدخل في التحرير و3 حالات تحريض 

ولفتت نقابة الصحفيين إلى أن المسؤول عن هذه الاعتداءات كان هيئة الانتخابات في 5 مناسبات، ونشطاء على منصات التواصل الاجتماعي في 3 مناسبات، كما كان مسؤول عنها كل من مكلفون بالاتصال وجهات قضائية في مناسبتين لكل منهما، وكل من المسؤولين المحليين والوزارات ونشطاء المجتمع المدني في اعتداء وحيد لكل منهم.

وأفادت بأن هذه الاعتداءات حدثت في الفضاء الحقيقي في 12 مناسبة وفي الفضاء الافتراضي في 3 مناسبات.

أما على المستوى الجغرافي، فقد توزعت الاعتداءات على ولاية تونس في 10 مناسبات، وتم تسجيل 3 اعتداءات في ولاية سوسة واعتداء وحيد في كل من ولايتي القيروان وتطاوين.

نقابة الصحفيين التونسيين تتوجه بجملة من التوصيات لعدد من الهياكل على غرار هيئة الانتخابات ورئاسة الحكومة ووزارة الداخلية 

  • توصيات نقابة الصحفيين

توجهت نقابة الصحفيين التونسيين بعد ما أوردته من تفاصيل تهم الاعتداءات على الصحفيين خلال شهر سبتمبر/أيلول 2024 بجملة من التوصيات لعدد من الهياكل وتفاصيلها كالآتي:

رئاسة الحكومة

  • إلزام ممثليها المحليين وإداراتها باحترام حق الصحفيين في الحصول على المعلومات والنفاذ إليها وإيقاف العمل بكل ما يعيق هذا الحق من مذكرات داخل الإدارة التونسية.

وزارة الداخلية

  • توفير كل الضمانات لممارسة الصحفيين عملهم في مناخ آمن دون التعرض لأي عنف أو منع يعيق مهامهم الصحفية خلال الانتخابات.

نقابة الصحفيين توصي رئاسة الحكومة بإلزام ممثليها باحترام حق الصحفيين في الحصول على المعلومات والنفاذ إليها وتوصي وزارة الداخلية بتوفير الحماية العاجلة للصحفيين خلال تعرضهم للخطر في الميدان

  • تفعيل الشراكة مع النقابة في مجال التنسيق الميداني لضمان أمن وسلامة الصحفيين خلال الانتخابات.
  • توفير الحماية العاجلة والناجعة للصحفيين خلال تعرضهم للخطر والعنف في الميدان خلال الوقفات الاحتجاجية والتحركات الاجتماعية.

هيئة الانتخابات

  • احترام حق الصحفيين في النقد البناء والكف عن التنبيهات في الملفات المتعلقة بنقد عمل الهيئة وإدارتها للمسار الانتخابي.
  • توفير كل الضمانات لحرية الصحفي واحترام حق الصحفيين في الحصول على المعلومات حول المسار الانتخابي.
  • توفير ضمان العمل الآمن في مراكز الاقتراع ومكاتب الاقتراع وتعميم منشور لأعوانها في هذا الخصوص.

نقابة الصحفيين توصي هيئة الانتخابات باحترام حق الصحفيين في النقد البناء والكف عن التنبيهات في الملفات المتعلقة بنقد عمل الهيئة وإدارتها للمسار الانتخابي

وكانت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، قد دعت في بيان لها يوم الأربعاء 9 أكتوبر/تشرين الأول 2024، هيئة الانتخابات إلى احترام طبيعة العمل الصحفي، وإيقاف كل التتبعات المثارة في حق الصحفيين على خلفية تغطيتهم للمسار الانتخابي. 

كما دعت نقابة الصحفيين، في بيان لها، هيئة الانتخابات إلى احترام مجال اختصاص الهياكل التعديلية في هذا الخصوص ورفع يدها عن تعديل المحتويات الإعلامية وعدم ممارسة رقابة عليه.

 

واتساب