19-نوفمبر-2021

كانت تصاعدت احتجاجات في منطقة عقارب من ولاية صفاقس الأسبوع الماضي بسبب إعادة فتح مصب النفايات في المنطقة(حسن مراد/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت نقابة الصحفيين التونسيين، في بيان مساء الخميس 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، إن أحد نشطاء المجتمع المدني بولاية صفاقس قد عمد في 17 نوفمبر 2021 إلى التحريض على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك على الصحفي أمير السعداوي والصحفيين العاملين على تغطية الأحداث التي جدت بمنطقة "عقارب" من ولاية صفاقس.

أكدت نقابة الصحفيين أنها تدين خطابات التشويه والتحريض الذي انخرط فيه بعض النشطاء في حق الصحفيين/ات العاملين/ات على تغطية ملف "مصب النفايات بعقارب" وما يمكن أن ينجر عنه من مخاطر وردود أفعال انتقامية في حقهن/م

وأوضحت "وجه ناشط المجتمع المدني اتهامات خطيرة للصحفيين ببث الفتنة والتفرقة واعتبر أنهم دخلوا في "حرب مغلوطة" في علاقة بقضية مصب النفايات بـ "عقارب". وقد نشر الناشط المدني التدوينة على الصفحة الخاصة بالصحفي "أمير السعداوي" موجهًا له الكلام مباشرة وواضعًا سلامته الجسدية وسلامة زملائه العاملين على تغطية أحداث منطقة "عقارب" تحت التهديد".

وفي هذا السياق، أكدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أنها تدين خطابات التشويه والتحريض الذي انخرط فيه بعض النشطاء في حق الصحفيين/ات العاملين/ات على تغطية ملف "مصب النفايات بعقارب" وما يمكن أن ينجر عنه من مخاطر وردود أفعال انتقامية في حقهن/م.

وطالبت النقابة المعتدي بالاعتذار رسميًا من الصحفيين الميدانيين بولاية صفاقس، مع الاحتفاظ بحقهم في تتبعه قانونيًا.

ودعت كافة الأطراف إلى احترام حرية العمل الصحفي واستقلاليته وعدم إقحام الصحفيين في الصراعات التي لا علاقة لهم بها، ونبهت إلى خطورة الخطاب التحريضي ومساسه بأمن وسلامة الصحفيين، وفق ذات البيان.



اقرأ/ي أيضًا:

تنسيقية الحركات الاجتماعية تعبر عن "سخطها من التعامل الوحشي" مع احتجاجات عقارب

أمام المسرح البلدي بالعاصمة: وقفة تضامنية مع المحتجين في عقارب