11-أكتوبر-2018

دعوة وزارة الداخلية لتتبع أعوانها المعتدين (الشاذلي بن ابراهيم/getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أنها سجلت 5 اعتداءات ضد الصحفيين خلال شهر سبتمبر/أيلول 2018، وأشارت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية في تقريرها الشهري الصادر الخميس 11 أكتوبر/تشرين الأول 2018 أن وتيرة الاعتداءات خلال شهر سبتمبر/أيلول تراجعت مقارنة بشهر أوت/أغسطس الفارط.

نقابة الصحفيين:  تسجيل 5 اعتداءات ضد الصحفيين خلال شهر سبتمبر/أيلول 2018 والأمنيون في طليعة المعتدين

وأضافت الوحدة أن الاعتداءات المسجلة شملت صحفيين في إذاعتين، وقناتين تلفزيتين وموقع الكتروني، مؤكدة أن هؤلاء الصحفيين تعرضوا إلى اعتداءين لفظيين و3 حالات مضايقة لم يتمكن المسؤولون عنها من منع الصحفيين من العمل.

وقد تصدر الأمنيون طليعة المعتدين على الصحفيين خلال شهر سبتمبر/أيلول 2018 حيث كانوا مسؤولين عن 3 اعتداءات إضافة إلى تسجيل مسؤولية نقابيين أمنيين على اعتداء وحيد، وموظف عمومي على اعتداء وحيد آخر.

وقد طالبت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين رئاسة الحكومة بمراجعة الأمر عدد 744 لسنة 2018 في الفصل 65 المتعلق بحرية التسجيل والتصوير لمداولات جلسات المجالس البلدية.

نقابة الصحفيين تطالب وزارة الداخلية بتتبع أعوانها المعتدين على الصحفيين ومدها بنتائج تحقيقها

كما دعت وزارة الداخلية إلى تتبع أعوانها المعتدين على الصحفيين واتخاذ الاجراءات القانونية في الغرض ومدها بنتائج تحقيقها. وطالبت الوزارة أيضًا بإخطار أعوانها بالدور الحمائي الذي يجب أن يضطلعوا به تجاه الصحفيين والتوقف حالًا عن كل ما يمس من حرمة الصحفي الجسدية والنفسية، وفق ما ورد في التقرير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نقابة الصحفيين التونسيين تدين انتهاكات حرية الصحافة في اليمن

نقابة الصحفيين تطالب الداخلية بفتح تحقيق حول اعتداء أمنيين على صحفيين بجربة