25-فبراير-2020

صورة أرشيفية للمهرجان

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحت شعار "Vibrez sur les fusions"،  من المنتظر أن تنطلق فعاليات الدورة السادسة لمهرجان "سيكا جاز" من 14 إلى 21 مارس/ آذار 2020 من خلال مجموعة من العروض المتنوعة العالمية والمحلية بالقصبة أساسًا وبمختلف الفضاءات الثقافية ومعتمديات ولاية الكاف (برنوسة، ساقية سيدي، يوسف ونبر...) ليكون للجمهور موعد مع فنانين من فرنسا، مالي، الولايات المتحدة الأمريكية، سويسرا، بلجيكيا، ألمانيا والمغرب ليستمتعوا طوال أسبوع بموسيقى الجاز وموسيقات العالم.

تنطلق فعاليات الدورة السادسة لمهرجان "سيكا جاز" من 14 إلى 21 مارس/ آذار 2020 من خلال مجموعة من العروض المتنوعة العالمية والمحلية

ويواصل المهرجان انفتاحه على التجارب الموسيقية المنطلقة أساسًا من موسيقى الجاز ولكنها اختارت أن تلامس موسيقات أخرى مثل الإيقاعات الإفريقية والروك والبلوز والموسيقى الإلكترونية موزعة على فضاءات القصبة، ساحة البلدية، ساحة سيدي بومخلوف ودور الثقافة.

وتنظم الدورة السادسة من مهرجان "سيكا جاز" بإشراف من جمعية "ثقافة وتنمية". وتعود دورته الأولى إلى سنة 2015. والمهرجان هو عبارة عن مجموعة من التظاهرات لتنشيط مدينة الكاف ومعتمدياتها. وترتكز السهرات الرئيسية للمهرجان بقلعة القصبة، التي تعتبر من أهم المعالم التاريخية في تونس. ويعود هذا المعلم إلى فترة العثمانيين في تونس ويتميز ببرجين شامخين وطاقة استيعاب تصل إلى ألفي متفرج.

تتراوح الأنماط الموسيقية لسيكا جاز بين الجاز والجاز روك والبلوز وموسيقى القناوة وموسيقات أخرى من العالم

وتتراوح الأنماط الموسيقية لسيكا جاز بين الجاز والجاز روك والبلوز وموسيقى القناوة وموسيقات أخرى من العالم. وأصبح بعد 6 دورات وجهة لمريدي موسيقى الجاز وفي آخر إحصائيات له، نجح المهرجان في استقطاب 20 ألف زائر في الدورة الواحدة.

وقد أسس رمزي الجبابلي المهرجان في مارس/ آذار 2015  بدعم من أصدقائه ونظرائه على غرار "ديما جاز" بقسنطينة وسرعان ما انخرط أهالي المنطقة في المشروع. ويهدف سيكا جاز، في فلسفته، إلى دمج المعالم الأثرية للمدينة وما جاورها على غرار القصبة، البازيليك ومعتمديات الولاية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل أضاع الأدباء مسالك الإبداع بعد الثورة؟

100 رسام في معرض خاص بالشهيد شكري بلعيد