20-يوليو-2018

أسواق جديدة لترويج السلع والمنتوجات التونسية

الترا تونس – فريق التحرير

 

انعقدت، الجمعة 20 جويلية/ تموز 2018، ندوة صحفيّة خصصت لتوضيح مزايا انضمام تونس إلى السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي "كوميسا" (COMESA)، وذلك على إثر التوقيع على اتفاقية الانضمام بمناسبة مؤتمر القمة العشرين لرؤساء دول وحكومات هذه المجموعة الاقتصادية الإقليمية المنعقد بالعاصمة الزمبية "لوزاكا" يومي 18 و19 جويلية/ تموز 2018.

وقد أكد وزير التجارة عمر الباهي أن "هذه خطوة مهمّة وهي ثمرة جهود الحكومة لتعزيز البعد الإفريقي عبر ربط علاقات أكثر متانة مع بلدان افريقية لها وزنها الاقتصادي".

وزير التجارة: انضمام تونس للكوميسا سيوفر جملة من المزايا من بينها تخفيض كلفة التصدير بما يرفع من مستوى المنتجات والخدمات التونسية

وبيّن الباهي أن انضمام تونس للكوميسا سيوفر جملة من المزايا من بينها تخفيض كلفة التصدير بما يرفع من مستوى المنتجات والخدمات التونسية، والاستفادة من الآليات وبرامج التمويل المتاحة لبلدان الكوميسا التي يوفّرها البنك الإفريقي للتنمية وعديد المؤسسات التمويلية الأخرى، إلى جانب تسهيل نفاذ القطاع الخاص عبر انتصاب المؤسسات التونسية بمنطقة الكوميسا وإيجاد فرص وأسواق جديدة لترويج السلع والمنتوجات التونسية. فضلًا على توفير مواطن الشغل للكفاءات واليد العاملة التونسية.

وأكد وزير التجارة عزم الحكومة على مزيد تيسير المعاملات الدبلوماسية لا سيما عبر فتح تمثيليات دبلوماسية في بعض الدول الإفريقية وتسخير الإمكانيات اللوجستية من خطوط جوية وملاحية إضافة إلى تسهيل الإجراءات الديوانية. وأفاد أن الوزارة لديها برنامج لتأمين جولة كبرى لرجال أعمال تونسيين إلى منطقة الكوميسا لاكتشاف الأسواق والفرص المتاحة، لافتًا إلى أن الكاتبة العامة الجديدة لهذه المجموعة الاقتصادية الإفريقية ستؤدي زيارة إلى تونس في شهر سبتمبر/ أيلول القادم هي الأولى لبلد عضو في المجموعة.

كاتب الدولة للتجارة الخارجية هشام بن أحمد: حجم المبادلات بين بلدان الكوميسا يبلغ 235 مليار سنويًا ويعادل حجم الصادرات البينية لأعضائها 8 مليار دولار

من جهته، ذكر كاتب الدولة للتجارة الخارجية هشام بن أحمد أن حجم المبادلات بين بلدان الكوميسا يبلغ 235 مليار سنويًا ويعادل حجم الصادرات البينية لأعضائها 8 مليار دولار، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس تنضم لمجموعة "الكوميسا" الإفريقية

تونس: البرلمان يصادق على قرض مشروع "تونس الرقمية 2020"