06-يونيو-2023
علم تونس شارع الحبيب بورقيبة

كان قد صدر أمر حكومي يقضي بتسمية رئيسة مديرة عامة للإذاعة التونسية دون الرجوع للهايكا (حسن مراد/ Defodi Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نددت مجموعة من المنظمات التونسية، الثلاثاء 6 جوان/يونيو 2023، بتعيين السلطة لرئيس مدير عام على رأس الإذاعة التونسية دون رأي مطابق من الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري "في سابقة خطيرة من نوعها منذ 2011 وفي محاولة منها لضرب حرية التعبير وإسكات الأصوات الحرة"، وفقها.

واعتبرت، في بيان مشترك، أن التسمية الأخيرة على رأس الإذاعة التونسية مخالفة لمقتضيات المرسوم عدد 116 والمتعلّق بحريّة الاتّصال السّمعي والبصري وبإحداث هيئة عليا مستقلّة للاتّصال السّمعي والبصري، وهو مرسوم ساري المفعول"

منظمات تونسية تندد بتعيين السلطة لرئيس مدير عام على رأس الإذاعة التونسية دون رأي مطابق من الهايكا "في سابقة خطيرة من نوعها وفي محاولة منها لضرب حرية التعبير وإسكات الأصوات الحرة"

وينصّ المرسوم 116 في فصله الـ19 على أن الهايكا تقوم بـ"إبداء الرأي المطابق فيما يتعلق بتسمية الرؤساء المديرين العامين للمؤسسات العمومية للاتصال السمعي والبصري".

وطالبت المنظمات، في هذا الصدد، السّلطة بـ"التّراجع عن هذه التّسمية غير القانونيّة والكفّ عن هذه الممارسات"، مؤكدة أنه "من غير المقبول أن تطلب من المواطنين والمؤسّسات احترام القانون في حين أنّها لا تقوم بذلك".

كما عبرت عن تضامنها التّامّ مع الهايكا أمام ما اعتبرته "حملة التّهميش والتّجاهل التي تتعرّض لها"، مطالبة بـ"ترميم تركيبتها كما ينصّ عن ذلك المرسوم 116 في انتظار تحويلها إلى هيئة دائمة، مع الحرص على المحافظة على استقلاليّتها وعلى صلاحيّاتها".

منظمات تونسية: محاولات تهميش الهايكا تندرج ضمن تصوّر عام لمنظومة سياسية تلغي السّلط المضادة ودورها الرّقابي والتّعديلي بعد أن قزّمت دور السلطة التّشريعيّة والقضائية وعزلت منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية

وذكرت المنظمات الموقعة على نص البيان بأنّ "محاولات تهميش وتجاهل الهيئة تندرج ضمن تصوّر عام لمنظومة سياسيّة تلغي السّلط المضادّة ودورها الرّقابي والتّعديلي بعد أن قزّمت دور السّلطة التّشريعيّة والقضائيّة وعزلت منظّمات المجتمع المدني والأحزاب السّياسيّة لتكريس تغوّل السّلطة التّنفيذيّة".

كما دعت كلّ منظّمات المجتمع المدني الديمقراطي والأحزاب السياسية والنخب الوطنية وسائر المواطنين المؤمنين بقيم الجمهورية والسيادة الوطنية والديمقراطية إلى "التسريع في وتيرة التّنسيق لإعداد سلسلة من التحرّكات السلمية في الأيّام القليلة القادمة بهدف الدّفاع عن حريّة التّعبير أهمّ مكاسب الثورة التونسية"، وفق البيان ذاته. 

 

 

وكانت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري "الهايكا"قد أكدت، السبت 3 جوان/يونيو 2023، أن قرار الحكومة بتعيين رئيسة مديرة عامة على رأس مؤسسة الإذاعة التونسية بشكل أحادي "ينسف القواعد الدنيا لاستقلالية الإعلام العمومي خدمة للصالح العام ويؤشر إلى عودة جليّة وصريحة لمنظومة الإعلام الحكومي المؤتمر بأوامر السلطة التنفيذية"، وفق تقديرها.

الهايكا: تعيين رئيسة مديرة عامة على رأس الإذاعة التونسية بشكل أحادي ينسف القواعد الدنيا لاستقلالية الإعلام العمومي ويؤشر إلى عودة صريحة لمنظومة الإعلام الحكومي المؤتمر بأوامر السلطة التنفيذية

وعبرت، في بيان لها، عن رفضها هذا القرار، مؤكدة أنه يمثل "خرقًا واضحًا لمقتضيات المرسوم 116 وخاصة الفصل 19 منه المتعلّق بالاستشارة الوجوبية للهيئة والتي لا يمكن من خلالها للحكومة التعيين على رأس مؤسستي التلفزة والإذاعة التونسيتين إلا وفقًا للرأي المطابق للهيئة".

كما أعلنت الهايكا أنها قررت رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الإدارية ضدّ رئيسة الحكومة، وذلك بـ"هدف إبطال هذا القرار المتعارض مع نص القانون السالف ذكره"، مشيرة إلى أنها قامت بتكليف محامٍ لاستكمال الإجراءات القانونية الضرورية في الغرض.

ودعت الهايكا، في ذات الصدد، جميع الصحفيين إلى "التمسك باستقلاليتهم وعدم الرضوخ للتعليمات المتنافية مع قواعد مهنتهم وأخلاقياتها"، وفق البيان ذاته.

وكان قد صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، في عدده المنشور الجمعة 2 جوان/يونيو 2023، أمر رئاسي عدد 433 لسنة 2023 ينص على إنهاء تكليف سفيان بنعيسى بمهام تسيير مؤسسة الإذاعة التونسية، وأمر رئاسي عدد عدد 434 لسنة 2023 يقضي بتسمية هندة بن علية الغريبي رئيسًا مديرًا عامًا للمؤسسة ذاتها.