18-فبراير-2019

تردي أوضاع المهاجرين (فتحي مناصري/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، في بيان أصدره الاثنين 18 فيفري/ شباط 2019، أنه يتابع بقلق شديد وضع المهاجرين من جنوب الصحراء الموجودين بتونس، مضيفًا أنه وقف خلال زياراته الميدانية المتكرّرة لجهة مدنين وكذلك من خلال الشهادات التي جمعها عن المهاجرين القادمين من ليبيا على حجم المصاعب التي يتعرضون لها وعلى ظروف إقامتهم "البائسة".

وجدّد منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية رفضه أن تتحوّل تونس، بأي طريقة كانت، إلى منصّة إنزال للمهاجرين استجابة لطلب حماية الحدود الأوروبية، مؤكدًا أنه يرفض كذلك الترحيل القسري للمهاجرين.

دعا منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية الحكومة التونسية وكلّ المنظمات الأممية المعنية بالهجرة إلى مساعدة الهلال الأحمر التونسي للإحاطة بالمهاجرين

وحمّل المنتدى السياسات الأوروبية الموغلة في التطرّف والمنتهكة لحقوق الإنسان ما يتعرّض له المهاجرون في بلدان العبور، معبرًا عن استهجانه لأداء المنظمات الأممية بتونس، سواء تعلّق الأمر ببطء التدخل أو بضعف الإحاطة.

ودعا الحكومة التونسية وكلّ المنظمات الأممية المعنية بالهجرة إلى مساعدة الهلال الأحمر التونسي حتى يقوم بما تفرضه الإحاطة بهؤلاء المهاجرين منذ وصولهم وذلك بدءًا بحماية النساء والأطفال وانتهاء بتوفير مستلزمات الإقامة والإحاطة الصحية والنفسية.

وأشار منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية إلى أن ضعف الإمكانيات المتاحة للهلال الأحمر التونسي وتخلي المنظمات الأممية عن المساعدة ساهم في تردي أوضاع هؤلاء المهاجرين، مبينًا أن ظروف الإيواء أصبحت صعبة نتيجة للتجاوز المتكرّر لطاقة الاستيعاب، بالإضافة إلى ضعف الخدمات الصحية وتركهم إلى مصيرهم في حال تجاوزت فترة إقامتهم 3 أشهر مما يجعلهم عرضة لعصابات الاتجار بالبشر والهجرة غير النظامية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تحفظات على اتفاق عالمي حول الهجرة يشرعن اعتقال المهاجرين

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يثمّن رفض تونس تركيز منصات إنزال للاجئين