11-أغسطس-2018

يتعرض التجار التونسيون إلى مضايقات على مستوى معبر رأس جدير الحدودي

الترا تونس – فريق التحرير

 

تشهد مدينة بن قردان التابعة لولاية مدنين منذ شهر اعتصامات وإضرابات جوع على خلفية الوضع بالمعبر الحدودي رأس جدير وما يتعرّض إليه التجار التونسيون من تضييقات وفرض خطايا. وقد حظيت هذه الاحتجاجات بمساندة الاتحاد المحلي للشغل ببن قردان إضافة إلى إعلان الاتحاد الجهوي للشغل بمدنين الإضراب العام يوم 29 أوت/ آب 2018 على خلفية وعود تنموية للجهة لم يقع الالتزام بها، وفق بيان للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، بتاريخ السبت 11 أوت/ آب 2018.

أعرب المنتدى عن استغرابه من الصمت الحكومي تجاه الوضع على المعبر الحدودي رأس جدير وبطء التحرّك الرسمي لإيجاد حلول قبل أن تتعقد الوضعية أكثر

وجدّد المنتدى، في ذات البيان، تضامنه مع أهالي بن قردان، معربًا عن استغرابه من الصمت الحكومي تجاه الوضع على المعبر الحدودي رأس جدير وبطء التحرّك الرسمي لإيجاد حلول قبل أن تتعقد الوضعية أكثر.

ودعا منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية إلى إيجاد حلول لوضعية المعابر مع ليبيا والبحث في حلول قانونية مناسبة تسهل انسياب البضائع، مؤكدًا مسؤولية الدولة في احترام تعهداتها وواجبها في حفظ كرامة كل التونسيين دون تمييز.

دعا منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية إلى إيجاد حلول لوضعية المعابر مع ليبيا والبحث في حلول قانونية مناسبة تسهل انسياب البضائع

وذكر المنتدى الحكومة بتعهداتها السابقة مع أهالي هذه الجهة الحدودية التي ضلت تعيش من التجارة البينية مع الجوار الليبي منذ عقود، محملًا إياها مسؤولية المماطلة والتجاهل الذي طبع علاقتها بالجهة وداعيًا إياها إلى الالتزام بكلّ محاضر الجلسات الخاصة بالوضع التنموي بالجهة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مدن الحدود الجنوبيّة لتونس: الإقصاء والعقاب (1/2)

مدن الحدود الجنوبيّة لتونس: الإقصاء والعقاب (2/2)