16-يونيو-2018

ثلاثة حراس تولوا حراسة عرين المنتخب التونسي في المشاركات الأربع الماضية في المونديال

الترا تونس - فريق التحرير

 

ربّما لم يكن التكهن صعبًا لتحديد الحارس الأساسي للمنتخب التونسي طيلة المنافسات السابقة لكأس العالم، كما الحال حاليًا في ظل المنافسة الشديدة بين الحراس الثلاثة المدعوين ضمن قائمة المنتخب لمونديال روسيا 2018، وهم كل من معز حسن وأيمن المثلوثي وفاروق بن مصطفى.

وفي خضم صعوبة التكهن بهوية الحارس الأساسي لمباريات المنتخب واختلاف التقديرات حول إيجابيات وسلبيات كل حارس، نعود وإياكم لقائمة حراس المنتخب التونسي خلال المشاركات الأربع الماضية في كأس العالم:

اقرأ/ي أيضًا: نبيل معلول خامسهم.. من درّب المنتخب التونسي في منافسات كأس العالم سابقًا؟

مختار النايلي – حارس العرين في ملحمة 1978

سجل الحارس مختار النايلي اسمه بحروف من ذهب بتألقه في مونديال الأرجنتين 1978 إذ كان ضمن كوكبة اللاعبين المتألقين الذين حققوا أول فوز لمنتخب إفريقي في كأس العالم.

مختار النايلي هو حارس المنتخب التونسي في أولى مشاركاته في كأس العالم في مونديال الأرجنتين 1978

ولم يكن المختار النايلي الذي لم يبلغ بعد 25 سنة سيشارك في مباريات المنتخب كحارس أساسي بما أنه كان، كالحارس الثالث المدعو لامين بن عزيزة، معوض القيدوم الصادق ساسي "عتوقة" الذي كان الحارس الأول وقتها في المنتخب الوطني والنادي الإفريقي.

لكن المباراة التحضيرية التي خسرتها تونس قبيل المونديال ضد هولندا برباعية نظيفة دفعت المدرب عبد المجيد الشتالي إلى التعويل على مختار النايلي الذي أبلى البلاء الحسن، ليصبح الحارس الأول للمنتخب في مونديال الأرجنتين ثم طيلة 30 مقابلة حتى سنة 1982 حينما أصبح مدربًا للحراس.

مختار النايلي حارس المنتخب التونسي في أولى مشاركاته في المونديال

 

شكري الواعر – أفضل الحراس في مونديال فرنسا 1998

تولى شكري الواعر وهو واحد من أفضل الحراس في تاريخ كرة القدم التونسية، مهمة حراسة مرمى المنتخب في ثاني المشاركات التونسية في كأس العالم، في مونديال فرنسا 1998.

ورغم استقباله لـ4 أهداف خلال المباريات الثلاث، قدم الواعر أداءً متميزًا ليحوز على لقب أفضل حارس في الدور الأول في المونديال، ودخل فريق نجوم العالم كحارس ثان.

فاز شكري الواعر بلقب أفضل حارس في الدور الأول في مونديال فرنسا 98 ودخل فريق نجوم العالم كحارس ثان

لعب الواعر، وهو مواليد أوت/أغسطس 1966، 93 مباراة في صفوف المنتخب التونسي بين 1993 و2002، وتألق طيلة 15 سنة في صفوف الترجي الرياضي من 1986 إلى 2001، لينهي لاحقًا مسيرته ويسجّل اسمه كواحد من أفضل الحراس العرب والأفارقة.

شكري الواعر تم اختياره أفضل حارس في الدور الأول في مونديال فرنسا 1998

 

علي بومنيجل – حاضر في ثلاثة كؤوس عالم

علي بومنيجل هو أكثر حارس تونسي شارك في كأس العالم إلى حدّ الآن حيث سجل حضوره في ثلاث بطولات، إذ كان ضمن الحراس المدعوين في مونديال فرنسا 1998 والحارس الأول في مونديال كوريا اليابان 2002 ومونديال ألمانيا 2006.

سجل بومنجيل حضوره لأول مرة في كأس العالم في مونديال فرنسا 1998 ولكن لم يشارك في أي مباراة على غرار الحارس رضوان الصالحي، إذ كان المخضرم شكري الواعر هو الحارس الأول وقتها.

شارك علي بومنيجل في 3 كؤوس عالم كحارس احتياطي في مونديال 98 وكحارس أساسي في مونديالي 2002 و2006

ولكن تولى بومنجيل حراسة مرمى المنتخب طيلة المباريات الثلاث في مونديال كوريا اليابان 2002، وقد ضمت وقتها قائمة الحراس المدعوين أيضًا حسن البجاوي وأحمد الجواشي. واستقبلت شباكه 5 أهداف خلال المباريات الثلاث.

ثم سجل بومنيجل حضوره الثالث على التوالي في مونديال ألمانيا 2006 وقد شارك كذلك في جميع مباريات الدور الأول، وقد كان عمره وقتها 40 سنة ليكون من أكبر اللاعبين المشاركين في ذلك المونديال. وقد زارت الكرة شباكه في 6 مناسبات.

علي بومنجيل هو أكثر الحراس مشاركة مع المنتخب في منافسات كأس العالم

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونسي ساهم في بروزها.. المارادونية "ديانة" وفلسفة حياة!

تعرف على الملاعب الثلاثة التي ستلعب فيها تونس مباريات المونديال