02-أغسطس-2024
الحرارة الصيف البحر طقس

بعد أن سجلت ارتفاعًا هامًا بلغ ذروته الجمعة (pexels)

(نشر في 02-08-2024/ 19:00)

الترا تونس - فريق التحرير

 

من المنتظر أن تشهد درجات الحرارة في تونس انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة، بداية من السبت 3 أوت/أغسطس 2024، بحوالي 8 إلى 10 درجات، بعد أن سجلت ارتفاعًا هامًا بلغ ذروته الجمعة، حيث تراوحت بين 40 و47 درجة، وفق المعهد الوطني للرصد الجوي.

المهندس العام بمعهد الرصد الجوي: من المنتظر أن تشهد درجات الحرارة في تونس انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة، بداية من السبت بحوالي 8 إلى 10 درجات، بعد أن سجلت ارتفاعًا هامًا بلغ ذروته الجمعة

وقال المهندس العام بالمعهد الوطني للرصد الجوي، عبد الرزاق الرحال، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنّ هذا الانخفاض في درجات الحرارة سيكون في مرحلة أولى في مناطق الشمال ليشمل تدريجيًا مناطق الوسط والجنوب يومي الأحد والاثنين، مع هبوب رياح قوية من القطاع الشمالي خاصة قرب السواحل.

وأضاف أنّ "التوقعات تشير إلى ارتفاع درجات الحرارة، خلال أشهر أوت/أغسطس وسبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول 2024، فوق المعدلات الموسمية في جميع أنحاء البلاد لتصبح الفترة المذكورة بشكل واضح أكثر دفئًا من المعتاد"، حسب قوله.

المهندس العام بمعهد الرصد الجوي: من المتوقع تسجيل كميات من الأمطار أقل من المعدل الطبيعي خلال أشهر أوت وسبتمبر وأكتوبر 2024 لتكون الفترة المذكورة أكثر جفافًا من المعتاد

وفي السياق ذاته، لفت الرحال إلى أنه من المتوقع تسجيل كميات من الأمطار أقل من المعدل الطبيعي خلال أشهر أوت/أغسطس وسبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول 2024 لتكون الفترة المذكورة "أكثر جفافًا من المعتاد"، على حد تصوره.

وأفاد بأنّ هذه التوقعات الموسمية، التي ينجزها المعهد الوطني للرصد الجوي شهريًا، تهدف إلى فهم الوضع الجوي في الفترة القادمة والمساعدة على اتخاذ القرارات اللازمة بخصوص ترشيد استهلاك الماء والطاقة.

يشار إلى أنه بخصوص الوضع الجوي خلال نهاية الأسبوع الراهن وبداية الأسبوع القادم، كانت الجمعية التونسية لإدارة الأزمات قد حذرت، الجمعة 2 أوت/أغسطس 2024، من تيارات بحرية قوية مرتقبة ما يجعل من السباحة خطيرة بأغلب الشواطئ التونسية.

جمعية إدارة الأزمات تحذر من تيارات بحرية قوية نهاية الأسبوع وبداية الأسبوع القادم ما يجعل من السباحة خطيرة بأغلب الشواطئ التونسية

وقالت الجمعية، في بلاغ لها، إنه تبعًا لتقارير لجنة الأرصاد الجوية التابعة لها والتي تتوقع تيارات بحرية قوية، تكون السباحة أيام الأحد والاثنين والثلاثاء:

  • خطيرة ويجب تجنبها بجميع الشواطئ المهيئة على طول سواحل شمال البلاد وبولايات نابل سوسة المنستير المهدية صفاقس وأرخبيل قرقنة.
  • خطيرة وتستوجب أقصى درجات الحذر بشواطئ خليج قابس

كما أوصت جمعية إدارة الأزمات بتجنب مختلف الأنشطة البحرية بما في ذلك الهجرة غير النظامية، داعية التونسيين إلى عدم المخاطرة حفاظًا على سلامتهم.


صورة