14-يوليو-2018

سجلت درجات الحرارة ارتفاعًا بما بين 5 و10 درجات عن المعدل الطبيعي

الترا تونس – فريق التحرير

 

أوضح المهندس الأول بالمعهد الوطني للرصد الجوي إلياس عثمان، في تصريح لـ"الترا تونس"، السبت 14 جويلية/ تموز 2018، أن درجات الحرارة المرتفعة تعود إلى التيارات الجنوبية الصحراوية الحارة التي يرافقها الشهيلي، مشيرًا إلى أن درجات الحرارة تتجاوز المعدل الطبيعي لدرجات الحرارة في شهر جويلية/ تموز بما بين 5 و10 درجات.

وأكد عثمان أنه رغم الارتفاع المسجّل في درجات الحرارة إلا أنه لم يقع تسجيل درجة حرارة قياسية مشيرًا إلى أن معدلات الحرارة ستنخفض تدريجيًا بداية من السبت والأحد وسيكون هذا الانخفاض ملحوظًا بداية من يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين لتعود الحرارة إلى معدلها العادي الذي يسجّل عادة في فصل الصيف.

إلياس عثمان (مهندس أول بالمعهد الوطني للرصد الجوي) لـ"الترا تونس": لا وجود لما يسمى بـ"القبة الحرارية"

من جهة أخرى، شدد محدثنا على أنه لا وجود لما يسمى بـ"القبة الحرارية" مبينًا أن الحرارة المرتفعة التي تعيشها تونس خلال هذه الأيام تسمى بارتفاع موجات حرارية وأنه لا وجود لأي ظاهرة علمية تحمل اسم القبة الحرارية.

وبالنسبة لحالة الطقس السبت 14 جويلية/ تموز، تسجل الحرارة تراجعًا طفيفًا بأقصى الشمال وتتراوح القصوى بين 37 و41 درجة و تتواصل مرتفعة ببقية الجهات وتتراوح بين 40 و46 درجة وتصل محليًا إلى 47 درجة بالجنوب مع ظهور الشهيلي.

أما يوم الأحد 15 جويلية/ تموز الجاري، فتتراوح الحرارة القصوى بين 34 و39 درجة بالمناطق الساحلية للشمال والوسط وبين 39 و44 درجة ببقية الجهات وتصل إلى 46 درجة بالجنوب الغربي مع ظهور الشهيلي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

موجة حرّ شديدة نهاية الأسبوع الحالي ودرجة الحرارة ستصل لـ50 درجة

وزارة الصحة: إجراءات وقائية لمجابهة ارتفاع درجات الحرارة