معهد الرصد الجوي: أمطار متواصلة مع برد وصواعق بأماكن محدودة

معهد الرصد الجوي: أمطار متواصلة مع برد وصواعق بأماكن محدودة

معهد الرصد الجوي: انخفاض نسبي منتظر في الحرارة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي الأحد 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أنّ التقلبات الجوية الأولى غادرت تونس، "وهي حاليًا عرض البحر في اتجاه إيطاليا، والوضع المناخي يتّسم بالهدوء النسبي والظرفي المتوقع، إلى حين أن تشمل التقلبات الموجودة شمال شرق الجزائر بلادنا تدريجيًا" وفق بلاغ نشره.

معهد الرصد الجوي: كميات الأمطار التي ستنزل مستقبلًا ستساهم في تشكل السيول والأودية نظرًا لتشبع الأرض بالمياه ببعض المناطق

وتابع بلاغ المعهد، أنّ مناطق الوسط والجنوب ستنزل فيها الأمطار الرعدية بكميات ضعيفة إلى متوسطة وقد يغلب عليها الطابع المحلي وخصوصًا في النصف الثاني من النهار والليلة القادمة، مؤكدًا على أنّ "الحذر واليقظة مطلوبان بالشمال إلى يوم غد الاثنين 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، فمن المتوقع تواصل هطول الأمطار.. مع برد وصواعق بأماكن محدودة، والوضع يتطلب المتابعة المستمرة".

وكان معهد الرصد الجوي قد نشر في بلاغ سابق الأحد 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أنّ التقلبات الجوية تتواصل خلال هذا اليوم والأمطار الرعدية منتظرة بأغلب الجهات ومن المتوقع أن تكون غزيرة أحيانًا بالشمال مع تساقط البرد وظهور الصواعق بأماكن محدودة.

وأشار المعهد إلى أنّ الولايات التي شهدت نزول الأمطار خلال الـ24 ساعة الفارطة وخصوصًا تونس الكبرى، بنزرت، نابل، باجة وجندوبة معنية بدرجة إنذار عالية.. فنظرًا لتشبع الأرض بالمياه فإن الكميات التي ستنزل مستقبلًا ستساهم في تشكل السيول والأودية، وأورد: "الرجاء الانتباه وعدم المجازفة".

وتابع بلاغ المعهد: "انخفاض نسبي منتظر في الحرارة بالشمال والمرتفعات لتتراوح القصوى بين 15 و21 درجة بالشمال والمرتفعات وتكون بين 23 و29 ببقية المناطق، والرياح معتدلة عمومًا وتصل سرعتها إلى مستوى 60 كلم/س قرب السواحل الشمالية كما تتجاوز مؤقتا 70 أثناء ظهور السحب الرعدية.. التقلبات متواصلة الى يوم الغد والوضع الجوي دقيق" حسب البلاغ.

وفيما يلي القائمة الأولية لكميات الأمطار المسجلة خلال الـ24 ساعة الفارطة:

 

اقرأ/ي أيضًا:

الرصد الجوي يحذّر من أمطار غزيرة نهاية الأسبوع وانخفاض في درجات الحرارة

فيضانات نابل آخرها.. أكثر 10 فيضانات دمارًا في تاريخ تونس منذ القرن العشرين