متحديان دار الإفتاء.. شيخان تونسيان يعلنان اليوم أول أيام عيد الفطر

متحديان دار الإفتاء.. شيخان تونسيان يعلنان اليوم أول أيام عيد الفطر

ظهر الهنتاني في فيديو وهو بصدد تناول الطعام

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثار الشيخان خميس الماجري ومحمد الهنتاني الجدل بعد إعلانهما أن السبت 23 ماي/ أيار 2020 هو أول أيام عيد الفطر، وذلك بعد رؤية الهلال في بعض البلدان مثل موريتانيا والنيجر. وأكد خميس الماجري، في فيديو نشره في حسابه الخاص بموقع فيسبوك، أن اليوم السبت هو أول أيام عيد الفطر، مشيرًا إلى أنه استيقظ ليلة أمس كعادته وكان يعتقد أن السبت هو اليوم الأخير من شهر رمضان، إلا أنه علم أن موريتانيا أعلنت أن العيد هو يوم السبت.

خميس الماجري: مفتي الجمهورية خالف المذهب المالكي

وأضاف الماجري أن مفتي الجمهورية خالف المقولة التي دائمًا ما يرددها والمتمثلة في "لا عبرة في اختلاف المطالع"، مؤكدًا أن مفتي الجمهورية خالف المذهب المالكي.

وقال إن من بلغه الآن أن اليوم عيد فعليه أن يفطر.

تهنئة بعيد الفطر المالكية والمفتي لا يرون باختلاف المطالع فلماذا يخالف المفتي قول المالكية واقواله ؟ هل الدعوة الى توحيد الرؤية فتنة ؟

Posted by Al Khamis Mejri on Saturday, May 23, 2020

محمد الهنتاني يدعو المواطنين إلى الإفطار اليوم

من جهته، ظهر محمد الهنتاني في فيديو نشره على صفحته وهو بصدد تناول الطعام، معلنًا أن السبت هو أول أيام عيد الفطر، ومؤكدًا أنه أقام صلاة العيد. ودعا إلى الإفطار وإقامة صلاة العيد (على أن تكون قبل صلاة الظهر).

وأشار الهنتاني إلى أنه كان قد أعلن الجمعة 22 ماي/ أيار الجاري أن السبت يوافق اليوم الثلاثين لشهر رمضان لكن ثبت لاحقًا أن موريتانيا والنيجر وساحل العاج وعدة دول أفريقية أعلنت أن السبت هو أول أيام شهر شوال.

وقد أثار الشيخان الكثير من الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي. واعتبر الصحفي وليد بورويس، في تدوينة له، أن ما قام به الهنتاني والماجري تعد صارخ على الدستور التونسي، مضيفًا أن دعوة المواطنين لاعتبار اليوم أول أيام العيد تكفير ضمني للدولة ومؤسساتها الدينية.

ما فعله محمدالهنتاتي و خميس الماجري هو تعدي صارخ على الدستور التونسي الذي ينصّ في فصله 6 : الدولة راعية للدين، كافلة...

Posted by Walid Bourouis on Saturday, May 23, 2020

من جهته، أكد الباحث غفران الحسايني أن مركز الأرصاد الفلكية الدولي بيّن أن الدول التي أعلنت رؤية هلال شوال مساء الجمعة شاهدت في الحقيقة كوكب عطارد، قائلًا بسخرية إن التاريخ سيسجّل أن خميس الماجري "عيّد هو وجماعتو على عطارد" وإنه أصبح في تونس 5 مذاهب سنية وهي الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة والمذهب العطاردي.

غفران الحسايني: مركز الأرصاد الفلكية الدولي بيّن أن الدول التي أعلنت رؤية هلال شوال مساء الجمعة شاهدت في الحقيقة كوكب عطارد

نشوف في جماعة معيدين اليوم وفاطرين على أساس مجتهدين وكذا ويقولوا (بوحدة المطالع في المذهب المالكي) وبناء على أنو...

Posted by Ghofrane Hseini on Saturday, May 23, 2020

وقال الناشط سامي بن غازي ساخرًا "الفتوى هذه مش دونية جملة، ربي يكثر منك الشيوخة".

خميس الماجري قالكم أفطروا اليوم ورأسي يسد، وقالكم ما تسمعوش كلام المفتي وإذا صمتوا اليوم حرام عليكم هههههه الفتوى هذه مش دونية جملة، ربي يكثر منك الشيوخة❤️

Posted by Sami Ben Ghazi on Friday, May 22, 2020

 

اقرأ/ي أيضًا:

غرق مركب بصفاقس: إنقاذ 11 مهاجرًا وانتشال جثة

إصابتان جديدتان بفيروس كورونا