12-نوفمبر-2020

أمر صادر عن وزير الصحة يفرض التبليغ عن حالات الوفاة كل 24 ساعة (صورة أرشيفية/وسيم الجديدي/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أوضحت رئيسة مرصد الأمراض الجديدة والمستجدّة نصاف بن علية، خلال ندوة صحفية عقدت، الأربعاء 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، أن تأخر الإعلان عن حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا أحيانًا مرتبط بالانتهاء من التحاليل وباقي الإجراءات.

وأشارت، في ذات السياق، إلى وجود أمر صادر عن وزير الصحة يفرض التبليغ عن حالات الوفاة كل 24 ساعة وذلك لمتابعة المخالطين للشخص المصاب.

بن علية: وجود أمر صادر عن وزير الصحة يفرض التبليغ عن حالات الوفاة كل 24 ساعة وذلك لمتابعة المخالطين للشخص المصاب

يُذكر أن بلاغات وزارة الصحة المخصصة للإعلان عن تطور الوضع الوبائي وعدد الإصابات والوفيات بسبب الفيروس صار يتضمن يوميًا رقماً لعدد المتوفين في يوم محدد ورقمًا آخر، عادة ما يكون مرتفعًا ولافتًا، لعدد الوفيات التي تم تسجيلها في يوم صدور الأرقام لكن وفاتهم كانت خلال فترة تمتد لشهر سابق ودون تحديد لأي تاريخ واضح. وكان أثار هذا الأمر استغراب واستياء العديد من النشطاء التونسيين على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وجدير بالذكر أن وزير الصحة فوزي مهدي كان قد أفاد، خلال ذات الندوة الصحفية، أنه إلى حدود الأسبوع الماضي تمّ تسجيل 10 آلاف حالة جديدة من حاملي الفيروس و"يُعتبر هذا الرقم مرتفعًا في ظل الإجراءات الوقائية الموضوعة"، وفق تقديره، كذلك يوجد 1590 مريضًا مقيمًا بالمستشفيات حاليًا 85% منهم يُعالجون بالمؤسسات الاستشفائية العمومية و240 مريضًا بأقسام الإنعاش.

وأوضح فوزي مهدي أنه تمّ تعزيز طاقة الاستيعاب والتي بلغت 1485 سرير أكسيجين و248 سرير إنعاش، إضافة إلى أن الهياكل الصحية في طور انتداب إطارات طبيّة وشبه طبية لتعزيز الموارد البشرية بالمستشفيات.

وبخصوص نجاعة الإجراءات الوقائية، أكّد وزير الصحة أن "تقييم هذه الإجراءات لا يستقيم علمياّ إلاّ بعد 3 أسابيع من تنفيذها"، مشيرًا إلى أن قرابة 17 ولاية لا تزال تُسجّل حالات إصابة مرتفعة.

وزير الصحة: يوجد حالياّ 11 تلقيحًا في طور التجارب منها لقاح فايزر الذي أثبت نسبة نجاعة بـ90% حسب المخابر العالمية وفي انتظار إتمام الإجراءات

وحول تجارب التلاقيح المُضادّة للفيروس بالمخابر العالميّة، أوضح وزير الصحة أنه يوجد حالياّ 11 تلقيحًا في طور التجارب منها لقاح فايزر الذي أثبت نسبة نجاعة بـ90% حسب المخابر العالمية في انتظار إتمام الإجراءات الأمر الذي يتطلّب فترة إضافية من إعداد وإنتاج واقتناء وأن الوزارة على اتصال دائم بالشركات المُصنّعة بالتنسيق مع اللجنة العلميّة للحصول على اللقاح الناجع في أفضل الآجال الممكنة.

وبالنسبة للوافدين على تونس، أكد فوزي مهدي أنه، بداية من الأسبوع القادم، على الوافدين على تونس الاستظهار بتحليل PCR والمكوث بالحجر الصحيّ الذاتي إضافة إلى مراقبتهم ونقلهم إلى أماكن الحجر الصحي الإجباري في حالة عدم احترامهم للإجراءات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

في ظرف أسبوع واحد: تسجيل 10 آلاف إصابة بفيروس كورونا

كم بلغ عدد الوفيات بفيروس كورونا؟