23-أبريل-2024
نقود بلعيد

وفق تأكيد مدير عام الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية نادر العجابي (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن مدير عام الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية، نادر العجابي الثلاثاء 23 أفريل/نيسان 2024، أنّ الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية، انطلق منذ فيفري/شباط 2024 في إسناد القروض الشخصية وقروض السيارات في صيغتها الجديدة بعد الترفيع في مبالغها لتصل إلى 25 ألف دينار مع اعتماد مدة استرجاع معقولة تمتد إلى 36 شهرًا أي 3 سنوات.

مدير عام الضمان الاجتماعي: تجاوز عدد المطالب التي استجاب لها صندوق التقاعد والحيطة الاجتماعية، 12 ألف مطلب بمبالغ جملية تجاوزت 70 مليون دينار

وأشار العجابي في تصريح إعلامي، إلى أنّ هذه القروض هي بنسبة فائض قارة في حدود 8.25% بالنسبة للقروض الشخصية وفي حدود 10% بالنسبة لقروض السيارات، وقال: "منذ دخول هذه المنظومة حيّز النفاذ تجاوز عدد المطالب التي تمت الاستجابة لها 12 ألف مطلب بمبالغ جملية تجاوزت 70 مليون دينار".

كما تحدّث مدير عام الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية، أنه بداية من 1 أفريل/نيسان 2024، بدأ الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بدوره، يسند هذه القروض الشخصية وقروض السيارات بالشروط نفسها، حيث تمت الاستجابة لحوالي 900 مطلب توفرت فيها الشروط، وسيتم صرف مبالغ هذه القروض خلال الأسبوع الجاري.

مدير عام الضمان الاجتماعي: الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي استجابة لحوالي 900 مطلب، وسيتم صرف مبالغ هذه القروض خلال الأسبوع الجاري

وذكّر العجابي إلى أنّ صناديق الضمان الاجتماعي (الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية) تملك منظومة للقروض الاجتماعية تتمثل في القروض الشخصية وقروض السيارات وقروض السكن.

وكان العجابي، قد أوضح في وقت سابق، بأن الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية استجاب لمطالب آلاف التونسيين بخصوص القروض الشخصية وقروض السيارات.

ويشار إلى أنه سبق وأن أعلن وزير الشؤون الاجتماعية في تونس مع نهاية سنة 2023 خلال مناقشة ميزانية الدولة التونسية لسنة 2024 أن الوزارة تسعى إلى تحويل الصناديق الاجتماعية إلى مؤسسات مالية وترفيع مبالغ القروض المسداة للمنخرطين فيها لتسهيل اقتناء منزل واقتناء سيارة بنسب فائدة صغيرة وتيسير في الدفع.