10-أبريل-2018

شهدت تونس عددًا من الإصدارات الجديدة مؤخرًا (صورة تقريبية/ Getty)

تعيش تونس خلال هذه الفترة على وقع الدورة الرابعة والثلاثين من معرض تونس الدولي للكتاب، الذي يعدّ فرصة سنوية تمكن التونسي، الذي لا يطالع بإقبال كبير عمومًا، من الاطلاع على آخر الإصدارات في عالم الكتابة الفكرية والروائية والأدبية، وغير ذلك من أنواع الكتب.

كتاب "على تخوم داعش" وليد تجربة ومغامرة خاضها الصحفي الشاب آزر المنصري في الموصل

ويكون للإصدارات الجديدة حضور مهم في معرض تونس الدولي للكتاب، وتخصص لها عادة جلسات نقاش وإمضاء. ونستعرض هنا بعض هذه الإصدارات التونسية الجديدة.

اقرأ/ي أيضًا: الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب: 260 عارضًا والجزائر ضيف الشرف

1- على تخوم داعش ـ آزر منصري

هذا الكتاب الحديث هو وليد تجربة ومغامرة خاضها الصحفي الشاب آزر المنصري في مدينة الموصل العراقية، وقرّر نقل تفاصيلها إلى القراء في كتاب خاص، وهو من نشر دار سوتيميديا للنشر والتوزيع بتونس. وقد تم تقديمه وحفل توقيع له يوم الإثنين 9 أفريل/ نيسان الجاري في معرض تونس الدولي للكتاب.

2- إسلام السلطة وإسلام الجماعة: محنة أمة ـ لطفي حجي

هذا الوليد الفكري الجديد تم تقديمه أيامًا قليلة قبل معرض الكتاب، وخصص له حفل توقيع في المعرض أيضًا. وهو للصحفي ومدير مكتب قناة الجزيرة في تونس لطفي حجي، ويتطرّق فيه الكاتب إلى هواجس المسلم المثقف وما يعيشه من تجاذبات بين متطلبات العصر وتعاليم الدين. والكتاب من نشر الدار المتوسطية للنشر.

في سوسيولوجيا الهوامش في تونس إصدار حديث جاء ثمرة تعاون بين عدد من الباحثين التونسيين الشبان

اقرأ/ي أيضًأ: كتاب يحث على "الجهاد" وراء غلق أحد الأجنحة بمعرض تونس الدولي للكتاب

3- في كل بيت داعشي ـ محمد المعمري

"في كل بيت داعشي" هو جديد الكاتب والإعلامي التونسي محمد المعمري، وقد نشر عن دار مسكيلياني، والكتاب بحث في دواعي الالتحاق بتنظيم داعش الإرهابي، وفرضيات زواله. والكتاب متوفر في معرض تونس الدولي للكتاب.

[[{"fid":"99337","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"كتاب في كل بيت داعشي","field_file_image_title_text[und][0][value]":"كتاب في كل بيت داعشي"},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":"كتاب في كل بيت داعشي","field_file_image_title_text[und][0][value]":"كتاب في كل بيت داعشي"}},"link_text":null,"attributes":{"alt":"كتاب في كل بيت داعشي","title":"كتاب في كل بيت داعشي","height":321,"width":500,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

 

4- في سوسيولوجيا الهوامش في تونس

هذا الإصدار الحديث هو ثمرة تعاون بين عدد من الباحثين التونسيين الشبان على غرار جهاد الحاج سالم وألفة لملوم وستيفاني بوسال وحمزة مؤدب ومحمد علي بن زينة وروضة قفراج.

5- تاريخ التكفير في تونس ـ شكري المبخوت

صدر مؤخرًا للكاتب ومدير هذه الدورة من معرض تونس الدولي للكتاب شكري مبخوت هذا الوليد الجديد وهو كتاب يصفه صاحبه بـ"الثقافي" رغم استناده إلى معطيات دقيقة وموثقة ويهدف إلى النظر في سياقات قضايا التكفير الكبرى في التاريخ التونسي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"نقرأ لنعيش مرتين".. إكراهات أمام شعار معرض الكتاب

تحديًا للإرهاب.. معرض الكتاب على الأبواب في تونس