11-سبتمبر-2018

أكد أن بفون هو المرشح التوافقي لرئاسة الهيئة (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنور بن حسن أنه لا نقاش حول تأجيل الانتخابات، مضيفًا أن هذه المسألة ليست فرضية بالنسبة لهيئة الانتخابات حسب تعبيره. وشدّد بن حسن لدى حضوره في برنامج "ميدي شو" على موزاييك الثلاثاء 11 سبتمبر/أيلول 2018 إلى أن الدستور نص على مبدأ دورية الانتخابات كل 5 سنوات، وأن المواعيد الانتخابية مضبوطة ولا يمكن تأجيل الانتخابات إلا في صورة حصول خطر داهم يهدّد كيان الدولة وفق الفصل 80 من الدستور.

أنور بن حسن: لا نقاش حول تأجيل الانتخابات ونبيل بفون هو مرشحنا التوافقي لرئاسة الهيئة

وبيّن عضو الهيئة أنه من المفترض أن تجري الانتخابات التشريعية القادمة في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2019، فيما تنتظم الانتخابات الرئاسية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، على أن تُجرى الدورة الثانية عند الاقتضاء في الشهر الموالي نهاية 2019.

وأكد أن هيئة الانتخابات على أتم الاستعداد للمواعيد الانتخابية، مشيرًا بأن ميزانية الهيئة لسنة 2019 تبلغ 166 مليون دينار منها 139 مليون دينار مخصّصة للمسار الانتخابي. وأضاف أن هذه الميزانية هي أكثر كلفة من ميزانية 2014 بنحو 60 في المائة بالنظر لتراجع قيمة الدينار أساسًا، ولكن أشار أنه يمكن للهيئة أن تتلقى هبات على غرار ما حصل سنة 2014.

في سياق متصل، قال أنور بن حسن أن عضو الهيئة نبيل بفون هو المرشح التوافقي من مجلس هيئة الانتخابات لرئاستها. وأشار أنه في صورة عدم انتخاب مجلس نواب الشعب لرئيس للهيئة قبل 15 أكتوبر/تشرين الأول القادم، سيقوم مجلس الهيئة بانتخاب رئيس بالنيابة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جون أفريك: المحيطون بالسبسي يدفعونه نحو تأجيل الانتخابات الرئاسية والتشريعية

المنصف المرزوقي: لم أقرّر بعد الترشح للرئاسيات وأستمع لآراء متناقضة حول ذلك