15-سبتمبر-2018

وقع احتجاز القبطان شمس الدين بوراسين وأفراد طاقمه من قبل السلطات الإيطالية إثر إنقاذه مهاجرين غير نظاميين

الترا تونس – فريق التحرير

 

أطلق المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية عريضة دولية للتعبئة من أجل إطلاق سراح القبطان التونسي شمس الدين بوراسين وأفراد طاقمه الخمس، الذين وقع احتجازهم من قبل السلطات الإيطالية يوم 31 أوت/ آب 2018 إثر إنقاذه 14 مهاجرًا تونسيًا غير نظاميًا من بيهم 3 قصّر.

ودعا المنتدى، السبت 15 سبتمبر/أيلول 2018، منظمات المجتمع المدني الدولية إلى الإمضاء على هذه العريضة لتحرير شمس الدين بوراسين وأفراد طاقمه الذين يقبعون بالسجن اليوم والذين قد يتم سجنهم لسنوات طوال، وفق نص البلاغ.

وطالبت العريضة حكومات دول الاتحاد الأوروبي للكف عن تجريم عمليات الإنقاذ في البحر محملة إياها مسؤولياتها الدولية المتعلقة بالنجدة والإنقاذ وخاصة الحكومة الايطالية في إطار مهمتها "Mare nostrum" التي امتدت إلىحدود سنة 2014 لتعوضها عملية "titon" التابعة لوكالة فرونتاكزيت.

طالب منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية السلطات الإيطالية بإطلاق سراح شمس الدين بوراسين وطاقمه في أقرب الآجال

وذكرت العريضة، في هذا الإطار، أنه لم يبحر أي مركب إنقاذ بين سيسيليا وليبيا منذ تاريخ 26 أوت/ آب، مشيرة إلى أنه رغم تراجع عدد مراكب الهجرة المنطلقة من ليبيا تؤكد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن عدد الغرقى ارتفع حتى بلغ معدل 1 من 18 شخصًا مقارنة بـ1 من 42 شخصًا في سنة 2017.

واعتبر المنتدى أن هذا التهديد المسلط على المراكب المتطوعة للإنقاذ يعدّ عملًا إجراميًا داعيًا السلطات التونسية إلى حث قنصلياتها بإيطاليا على الضغط والدفاع عن وضعية هؤلاء الصيادين الذين يتمّ تجريمهم بسبب عملهم الإنساني.

كما دعا السلطات الإيطالية للرجوع إلى جميع البيّنات والتفاصيل التي بحوزتها وإطلاق سراح القبطان شمس الدين بوراسين وطاقمه في أقرب الآجال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تفاصيل وتطورات احتجاز 6 بحّارة تونسيين في إيطاليا

السلطات الإيطالية توجه تهمة تسهيل الهجرة غير الشرعية لشمس الدين بوراسين وطاقمه