الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الرئيس الأسبق للهيئة الوطنيّة لمكافحة الفساد شوقي الطبيب، الثلاثاء 24 أوت/ أغسطس 2021، أنّه أودع عن طريق أحد زملائه المحامين بسويسرا، عريضة تظلّم أولى أمام المفوضية السامية لحقوق الإنسان وعريضة ثانية أمام المقرر الخاص لاستقلال القضاة والمحامين بمقر الأمم المتحدة بجنيف، ضد المكلف بتسيير شؤون وزارة الداخلية رضا الغرسلاوي، وكل من سيكشف عنه البحث، "من أجل جريمة الاختفاء القسري وجملة من الجرائم الأخرى المرتكبة في حقّه" وفق نص تدوينته.

شوقي الطبيب: عريضة تظلّم أولى أمام المفوضية السامية لحقوق الإنسان وعريضة ثانية أمام المقرر الخاص لاستقلال القضاة والمحامين بمقر الأمم المتحدة بجنيف

وتابع الطبيب في تدوينة نشرها على حسابه بفيسبوك، إنه اتخذ قراره هذا أمام تواصل ما يتعرض له من "تجاوزات وخرق لحقوقه المدنية والمهنية، نتيجة قرار ظالم من المكلف بتسيير شؤون وزارة الداخلية والقاضي بوضعه تحت الإقامة الجبرية، دون حتى تمكينه من نسخة من القرار المشار إليه" حسب قوله.

وكانت الهيئة الوطنية للمحامين بتونس قد نشرت الاثنين 23 أوت/ أغسطس 2021، صورة لزيارة عميد المحامين إبراهيم بودربالة ورئيس الفرع الجهوي للمحامين بتونس محمد الهادفي وعضو مجلس الفرع وسام الشابي، للرئيس الأسبق للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والمحامي شوقي الطبيب الخاضع للإقامة الجبربة، معربين عن تضامنهم معه.

وشدّد الوفد على أن القرار المسلط على شوقي الطبيب يتنافى مع الحقوق المضمونة للمحامي المباشر لمهنته ولحقه الدستوري في التنقل، وحتى لمقتضيات الفصل الخامس من الأمر عدد 49 لسنة 1978 المتعلق بإعلان حالة الطورائ.

اقرأ/ي أيضًا: كاتب عام هيئة مكافحة الفساد المُعفى من مهامه يكشف تفاصيل يوم إخلاء مقر الهيئة

ويشار إلى أنّ الطبيب قد أعلن في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة 20 أوت/أغسطس 2021، أنه تم وضعه قيد الإقامة الجبرية وأن مجموعة أمنية "ترابط أمام باب شقته"، معتبرًا أن ذلك "خرق واضح لحقوقه المكفولة دستوريًا وقانونيًا"، وفق وصفه. 

وأوضح، في تدوينة نشرها على صفحته بوقع التواصل فيسبوك، أنه تم إعلامه بواسطة محضر قال إنه لم يتسلم نسخة منه، على الساعة منتصف الليل و20 دقيقة، بناء على القرار عدد 507 بتاريخ 20 أوت/أغسطس 2021، الصادر عن المكلف بتسيير شؤون وزارة الداخلية رضا غرسلاوي بوضعه تحت الإقامة الجبرية ببيته إلى حين انقضاء مدة حالة الطوارئ أي 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل، على حد قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة المحامين: إخضاع الطبيب للإقامة الجبرية يتنافى مع الحقوق المضمونة للمحامي

وضع شوقي الطبيب قيد الإقامة الجبرية