28-سبتمبر-2024
نجلاء العبروقي هيئة الانتخابات الانتخابات الرئاسية

عضو هيئة الانتخابات: تسجيل 32 شبهة مخالفة انتخابية في وسائل التواصل الاجتماعي (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة: 20:30 بتوقيت تونس

 

تولت هيئة الانتخابات توجيه تنبيهات وإحالات على النيابة العمومية بعد تسجيل شبهات مخالفات انتخابية سواء من المترشحين أو وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، بعد ما رصدته خلال 14 يومًا من الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية المقررة في تونس يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

عضو هيئة الانتخابات: الهيئة وجهت تنبيهات وإحالات على النيابة العمومية تعلقت بشبهات مخالفات انتخابية من طرف المترشحين ووسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي

وقالت عضو مجلس الهيئة، نجلاء العبروقي إنّ المترشحين زهير المغزاوي وقيس سعيّد قاما بجميع إجراءات الانتخابات بشكل قانوني من التأشير وتعيين ممثل قانوني وتعيين وكيل مالي وفتح حساب بريد بنكي خاص بالانتخابات.

ولفتت في المقابل إلى أن المترشّح العياشي زمال -الذي يقبع في السجن- لم يقم بفتح حساب بريد بنكي خاص بالانتخابات وقام بنشاط وحيد وهو ندوة صحفية حضرتها وسائل إعلام أجنبية مما استوجب التنبيه عليه، وفق تصريحها لوكالة الأنباء التونسية الرسمية.

وأضافت أن حملة المترشح زهير المغزاوي قامت بـ98 نشاطًا في إطار الحملة الانتخابيّة توزعت بين جولات دعائية واتصال مباشر مع المتساكنين وتوزيع مطويّات وملصقات، ومن بينها 5 أنشطة غير مصرّح بها".

كما بيّنت أن وحدة رصد وسائل التواصل الاجتماعي رصدت مخالفة للمترشح المغزاوي تتمثّل في الدعاية باستعمال وسيلة إعلام أجنبية، وأوضحت أنه وقع توجيه 11 تنبيهًا للمترشح زهير المغزاوي تهم مختلف المخالفات المسجلة وفق قولها.

عضو هيئة الانتخابات: توجيه 11 تنبيهًا للمترشح زهير المغزاوي و3 تنبيهات لحملة المترشح قيس سعيّد والتنبيه على المترشح العياشي زمال بسبب حضور وسائل إعلام أجنبية في ندوة صحفية لفريق حملته

وأفادت عضو مجلس هيئة الانتخابات، بأن حملة المترشّح قيس سعيّد قامت بـ221 نشاطًا من بينها 5 أنشطة غير مصرّح بها، وتوزعت الأنشطة إلى اجتماعات انتخابيّة واتصال مباشر وتوزيع مطويات وملصقات ومقهى سياسي، وقالت إنه تم توجيه ثلاث تنبيهات لحملة المترشح قيس سعيّد.

ولفتت إلى أن وحدة رصد وسائل الإعلام التابعة لهيئة الانتخابات، رصدت 13 شبهة مخالفة لوسائل إعلام سمعية وهي عدم احترام المخطّط التفصيلي المقدّم للهيئة لتغطية الانتخابات وعدم احترام مبدأ المساواة في التّغطية والتشكيك في مصداقية الهيئة وقد وجّه لها 3 تنبيهات ولفت نظر في مناسبتين وباقي المخالفات تمّ حفظها، وفق المصدر ذاته.

وبالنسبة لوسائل الإعلام المكتوبة والالكترونية، سجّلت وحدة الرّصد 10 شبهات مخالفات، وهي عدم تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين وخرق مبدأ الحياد وتضليل النّاخبين أو توجيه إرادتهم والتشكيك في مصداقية هيئة الانتخابات، وتم بالتالي توجيه إحالة واحدة على النّيابة العمومية ولفت نظر في مناسبتين وحفظ البقيّة.

عضو هيئة الانتخابات: رصدت 13 شبهة مخالفة لوسائل إعلام سمعية و32 شبهة مخالفة في وسائل التواصل الاجتماعي

كما أوضحت عضو مجلس هيئة الانتخابات أنه تمّ تسجيل 32 شبهة مخالفة في وسائل التواصل الاجتماعي وهي الدّعاية على وسيلة إعلام أجنبيّة ونشر نتائج سبر آراء ونشر أخبار زائفة تتهم موظف عمومي واستعمال صفحات مدعومة وتمّ على إثر هذه المخالفات إحالة 18 مخالفة منها على النيابة العمومية.

ويشار إلى أنّ الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية في تونس انطلقت السبت 14 سبتمبر/أيلول 2024، علمًا وأنّ المعنيين بها هم المرشحون الثلاث الذين قبلت هيئة الانتخابات ملفات ترشحهم وهم كل من زهير المغزاوي والعياشي زمال وقيس سعيّد. وللإشارة فإن زمال مودع بالسجن على معنى عدة قضايا مثارة ضده في علاقة بشبهات "تدليس تزكيات".

 

واتساب