07-نوفمبر-2018

هاجرت مع عائلتها إلى فرنسا بداية التسعينيات هربًا من ملاحقات نظام بن علي

الترا تونس - فريق التحرير

 

شهدت قائمة أعضاء الحكومة الجدد ضمن التحوير الوزاري تعيين سيدة الونيسي وزيرة التكوين المهني والتشغيل، لتكون أصغر وزيرة في تاريخ الحكومات التونسية وذلك عن سن 31 عامًا.

وشغلت الونيسي خطة كاتبة الدولة للتكوين المهني والمبادرة الخاصّة بوزارة التكوين المهني والتشغيل منذ تشكيل الشاهد لحكومته في صيف 2016، لتصعد حاليًا لقيادة الوزارة مكان فوزي عبد الرحمان.

سيدة الونيسي هي من مواليد 3 فيفري/شباط 1987 بتونس، وانتقلت مع عائلتها إلى فرنسا سنة 1992 بسبب الملاحقات الأمنية لعائلتها من نظام بن علي. تحصلت على شهادة باكالوريا آداب سنة 2005، كما تحصلت على الإجازة المزدوجة في التاريخ والعلوم السياسية بجامعة بانتون سوربون باريس 1 سنة 2008، وعلى ماجستير في العلوم السياسية سنة 2011 بباريس (جامعة بانتون سوربون)، وأعدت شهادة دكتوراه بنفس المؤسسة.

شهدت قائمة أعضاء الحكومة الجدد ضمن التحوير الوزاري تعيين سيدة الونيسي وزيرة التكوين المهني والتشغيل لتكون أصغر وزيرة في تاريخ الحكومات التونسية وذلك عن سن 31 عامًا

وعلى المستوى التجربة المهنية، عملت كمساعدة برامج بوكالة الدّعوة وجمع التبرّعات للجمعيّات الإنسانيّة سنة 2009. ثم عملت مساعدة برامج بالبنك الإفريقي للتنمية ومكلّفة بمتابعة وتقييم المشاريع في مجال التنمية الاجتماعية والبشرية بالمكتب الرئيسي لنائب الرئيس المسؤول عن عمليّات القطاع سنة 2011.

كما اشتغلت مساعدة تدريس بمعهد زيتونة الأمل (2010-2014) وكانت لها عديد المشاركات في الأنشطة العلميّة والنّدوات الأكاديمية والبحوث الميدانيّة. إذ نشطت كباحثة ومحللة سياسية بمؤسسة الياسمين من خلال إشرافها على مشروع بحثي في مجال تقييم السياسات العامة في تونس (2013-2014).

أما على مستوى التجربة السياسية، كانت سيدة الونيسي قبل دخولها للحكومة ممثلة لحركة النهضة في مجلس نواب الشعب عن الدائرة الانتخابية فرنسا 1 وكانت عضوة بعدد من اللجان البرلمانية أهمها لجنة المالية والتخطيط والتنمية بمجلس نواب الشعب (2014-2016). وقد نشطت داخل حركة النهضة كعضوة بمكتبها التنفيذي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس.. الأزمة أعمق من مجرد تحوير وزاري

الخبيران الاقتصاديان الديماسي والشكندالي: التحوير الوزاري سيخلق إرباكًا