23-أكتوبر-2024
سدود

هذا التراجع يعد الأهمّ مقارنة بالسنوات الأخيرة (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

(نشر في 23-10-2024/ 16:45)

الترا تونس - فريق التحرير

 

بلغت نسبة امتلاء السدود 20.8% من قدرتها، إلى حدود تاريخ الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول 2024، وفق ما أظهرته معطيات نشرها المرصد الوطني للفلاحة، على الرغم من تساقط كميات هامة من الأمطار خلال الأيام الأخيرة والتي تسببت في فيضانات بعدد من المناطق.

المرصد الوطني للفلاحة: تراجع المدخرات من المياه في السدود التونسية بنسبة 12.1% إذ قدّرت هذه الكميّات بـ489.037 مليون متر مكعب مقابل 556.437 متر مكعب في السنة الفارطة

وتراجعت المدخرات من المياه في السدود التونسية بنسبة 12.1% وقدّرت هذه الكميّات بـ489.037 مليون متر مكعب مقابل 556.437 متر مكعب قبل ذلك بسنة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن المرصد. 

ومقارنةً بمتوسط الكميات المسجلة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، فإنّ هذا التراجع يعد الأهمّ باعتبار أنّ هذه الكميّات تقدر بحوالي 21% من القدرة الجملية للسدود. وبلغت كميّات المياه، التي تمّ سحبها من السدود، الأربعاء، 1.537 مليون متر مكعب. 

وأوعز المختص في التنمية والموارد المائية حسين الرحيلي، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، تراجع معدل امتلاء السدود رغم كميّات الأمطار المسجلة إلى تغيّرات خارطة الأمطار في تونس.

المختص في التنمية والموارد المائية حسين الرحيلي: تراجع معدل امتلاء السدود رغم كميّات الأمطار المسجلة يرجع إلى تغيّرات خارطة الأمطار في تونس

وأشار إلى أنّ 80% من الأمطار الأخيرة في مناطق الوسط والساحل والوطن القبلي والجنوب الغربي، وخصوصًا، في المناطق حيث لا توجد سدود لتعبئة مياه الأمطار، في حين أنّ الأمطار المسجلة بالشمال والشمال الغربي كانت جد ضعيفة وكانت إيرادات السدود من مياه الأمطار ضعيفة".

وتشهد عدة ولايات في تونس طيلة الأيام الأخيرة تساقطات هامة من الأمطار، تسببت في سيول وارتفاع منسوب مياه الأودية، فضلًا عن تعطيل حركة السير والمرور بعدة مناطق، ما استوجب تعليق الدروس ورفع درجة اليقظة تحسبًا لأيّ طوارئ.

جمعية إدارة الأزمات: فيضانات بسبب الأمطار الأخيرة في تونس وهو ما يستوجب الانتباه لأن مياه الفيضانات تتلوث بشكل خطير بسبب مياه الصرف الصحي وهو ما يتسبب بالتالي في الأمراض والالتهابات

وفي الأثناء، نشرت الجمعية التونسية لإدارة الأزمات، الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول 2024، جملة من التوصيات "لما بعد الفيضانات".

ودعت الجمعية، في بلاغ لها، إلى ضرورة الانتباه إلى تلوث مياه الفيضانات بشكل خطير بسبب مياه الصرف الصحي وغيرها من الملوثات وهو ما يتسبب بالتالي في الأمراض والالتهابات.

ونصحت الجمعية بما يلي:  

  • التزام اليقظة والحذر من انتشار الحشرات.
  • إذا كان المنزل قد غمرته المياه وكان لديك بئر، لا تستهلك مياهه وقم بتحليلها أولًا
  • التخلص من المياه الراكدة
  • التخلص من الأدوات المنزلية التي تضررت من الفيضانات
  • غسل وتطهير جميع السلع المعلبة التي لم تتعرض للتلف.
  • التخلص ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻷدوﻳﺔ وﻣﺴﺘﺤﻀﺮات اﻟﺘﺠﻤﻴﻞ واﻟﻤﺴﺘﺤﻀﺮات اﻷﺧﺮى اﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮﺿﺖ لمياه الفيضان
  • التخلص ﻣﻦ اﻷﻏﺬﻳﺔ التي ﺗﻌﺮﺿﺖ ﻟﻤﻴﺎﻩ اﻟﻔﻴﻀﺎن