30-نوفمبر-2018

تتوارث نساء سجنان حرفة الخزف من آبائهن (صورة أرشيفية/ سيمونا غراناتي/ كوربيس)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت وزارة الشؤون الثقافية أنه وقع رسميًا يوم الخميس 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، إدراج ملف عنصر المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو وذلك بإشراف الوزارة ومن خلال المعهد الوطني للتراث ولجنة التراث الثقافي غير المادّي ومتابعة حريصة من المندوبية الدائمة لتونس لدى اليونسكو.

وزارة الشؤون الثقافية: فخار سجنان هو أول ملف تتقدم به تونس ويسجل بعد مرور 20 سنة من غياب التسجيل لدى اليونسكو

تسجيل فخار سجنان ضمن التراث غير المادي لليونسكو سيفتح الباب أمام تسجيل عناصر أخرى (سيمونا غراناتي/ كوربيس)

وبيّنت الوزارة، في بيان لها، أن عنصر فخار سجنان هو أول ملف تتقدم به تونس ويسجل بعد مرور 20 سنة من غياب التسجيل لدى اليونسكو، مضيفة أن هذا التسجيل يمثل خطوة مهمة نحو إعادة الاعتبار للشأن الإبداعي الحرفي وتثمين إسهاماته في عملية إثراء المشهد الثقافي الوطني وإخراج فخار سجنان من نطاق المحلية إلى العالمية نظرًا لما يحمله هذا العنصر من معاجم زخرفية وخصائص تاريخية وفنية واجتماعية واقتصادية متميزة.

وأشارت إلى أنه سيفتح الباب كذلك لتسجيل عناصر أخرى من التراث الثقافي التونسي غير المادي التي تزخر بها البلاد، سعيًا إلى المحافظة على هذا التقليد الاجتماعي.

وللفخار التقليدي تاريخ طويل في منطقة سجنان إذ تتوارث الأجيال هذه الحرفة التي لا تكاد تغيب عن أي منزل في المنطقة. ورغم غياب فضاءات مخصصة لبيع منتوجات الفخار التقليدي، تحرص عديد النساء من سجنان على مواصلة هذه الحرفة وعرض ما تجود به أصابعهن في منازلهن أو على قارعة الطريق. وباتت نساء سجنان فنانات يخلق من الطين تحفًا فنية دون أن يكون لديهن معرفة علمية، إذ اكتسبن هذه الحرفة بـ"الوراثة".

وتختلف أشكال المنتوجات الطينية في سجنان، ولعلّ أبرزها "العروسة" التي تمثل امرأة أمازيغية.

تشكو نساء سجنان من غياب فضاءات لعرض منتوجاتهن من الفخار (سيمونا غراناتي/ كوربيس)

 

اقرأ/ي أيضًا:

ملتقى الخزف الفني.. فن عريق في قلب تونس بأنامل صفوة خزافي العالم

جولة في المعالم الأثرية للقيروان.. ذاكرة الحضارة الإسلامية