تونس في المؤشر العربي 2017/ 2018

1402 مشاهدة
تونس في المؤشر العربي 2017/ 2018

هذا الفيديو يُقدم أبرز الأرقام في علاقة بتونس ضمن المؤشر العربي 2017/ 2018. والمؤشّر العربي هو استطلاع سنوي ينفّذه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في البلدان العربية التي يُتاح فيها تنفيذ الاستطلاع، وتتوافر فيها الأطر الإحصائية العامة لسحب العيّنات الممثّلة لمجتمعاتها؛ بهدف الوقوف على اتجاهات الرأي العامّ العربي نحو مجموعة من المواضيع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

ويتعرض المؤشر العربي لاتجاهات الرأي العامّ نحو قضايا الديمقراطية، وقيم المواطنة والمساواة، والمشاركة المدنية والسياسية. كما يتضمن تقييم المواطنين لأوضاعهم العامة، والأوضاع العامة لبلدانهم، وكذلك تقييمهم للمؤسسات الرئيسة الرسمية في هذه البلدان، والوقوف على مدى الثقة بهذه المؤسسات، ونحو المحيط العربي، والصراع العربي - الإسرائيلي.

اقرأ/ي أيضًا: المؤشر العربي 2017/2018: أغلب الأسر التونسية تواجه صعوبات في تغطية احتياجاتها

يُذكر أنه جرى الإعداد لاستطلاع المؤشر العربي بالنسبة إلى عام 2017/ 2018 خلال عام 2017؛ وذلك بتصميم استمارة المؤشر وعرضها على مجموعة من الخبراء والأكاديميين العرب في العلوم السياسية والاجتماعية، وخبراء استطلاعات الرأي والمسوحات الاجتماعية.

كما أُجريت استطلاعات قبْلية في خمس بلدانٍ عربية لاختبار أسئلة الاستمارة والتأكد من أنها مفهومة وواضحة. وقد أُنجز هذا الاستطلاع، كما أسلفنا، في 11 بلدًا عربيًا، هي: موريتانيا، والمغرب، وتونس، ومصر، والسودان، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعودية، والكويت. وبذلك، فإنّ المجتمعات التي نفّذ فيها الاستطلاع تعادل نحو 85% من عدد السكان الإجمالي لمجتمعات المنطقة العربية.

اقرأ/ي أيضًا: المؤشر العربي2018/2017: التونسيون يقيمون سلبيًا الوضع السياسي رغم مناخ الحريات

نُفّذ هذا الاستطلاع ميدانيًا من خلال إجراء مقابلات وجاهية مع 18830 مستجيبًا ومستجيبة، من ضمن عيّنات ممثِّلة لمجتمعات البلدان التي شملها الاستطلاع إضافة إلى أنه تم إجراء الاستطلاع عبر الهاتف مع 3210 من السعوديين.

وجرت مرحلة التنفيذ الميداني لهذا الاستطلاع خلال الفترة كانون الأول/ ديسمبر 2017 – نيسان/ أبريل 2018. وقد نفّذته فرقٌ بحثية مؤهَّلة ومدرَّبة تابعة لمراكز ومؤسسات بحثية في البلدان المذكورة، تحت الإشراف الميداني لفريق المؤشر العربي في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. فقام بتنفيذ الاستطلاع في الأردن مركز الدراسات الاستراتيجية، وقامت "مؤسسة (1 2 1) للدراسات والاستطلاعات" بتنفيذه في كل من تونس، والجزائر، والسودان، ومصر، والمغرب، وموريتانيا. ونفّذت مؤسسات "قياس للاستطلاعات والدراسات المسحية" الاستطلاع في فلسطين، و"المستقلة للبحوث" في العراق، و"ستاتيستكس ليبانون" في لبنان. ونفّذه في الكويت مركز "قياس للاستشارات والدراسات السياسية".

 

شاهد/ي أيضًا:

عازفة ألتو في الأوركستر التونسي.. في عشق الموسيقى

البذور البيولوجية.. نحو تجنب الاستعمار الغذائي