22-أكتوبر-2024
شعير حيواني

التمويل المحلي في تونس هو الذي سيغطي تكلفة الشراء (Getty)

(نشر في 21-10-2024/ 21:30)

الترا تونس - فريق التحرير

 

طرح الديوان الوطني للحبوب في تونس مناقصة عالمية لشراء ما يقدر بنحو 125 ألف طن من قمح الطحين اللين، وفق ما نقلته وكالة رويترز عن متعاملين أوروبيين.

تونس تطرح مناقصة عالمية لشراء ما يقدر بنحو 125 ألف طن من قمح الطحين اللين ومنشأ الحبوب اختياري

وذكر المتعاملون الأوروبيون، الاثنين 21 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أنّ منشأ الحبوب اختياري وأن الموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار هو الثلاثاء 22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وطلبت تونس توريد القمح على خمس شحنات تزن كل منها 25 ألف طن، على أن الشحنات مطلوبة للتوريد خلال الفترة من 10 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 25 ديسمبر/ كانون الأول على حسب المنشأ.

وذكر المتعاملون أنّ التمويل المحلي في تونس هو الذي سيغطي تكلفة الشراء.

وجاء تمويل عدة مناقصات في الأشهر الماضية عن طريق البنك الدولي ووكالات أخرى تساعد تونس في مواجهة الصعوبات الاقتصادية في الآونة الأخيرة.

تونس تطلب توريد القمح على 5 شحنات تزن كل منها 25 ألف طن، على أن الشحنات مطلوبة للتوريد خلال الفترة من 10 نوفمبر إلى 25 ديسمبر

يذكر أنّ الرئيسة المديرة العامة لديوان الحبوب سلوى بن حديد كانت قد أعلنت، في 24 سبتمبر/أيلول 2024، أنه تم تجميع 6.7 مليون قنطار من الحبوب في تونس خلال الموسم الحالي، مؤكدةً أن "المخزون يغطي ما يعادل شهرين استهلاك".

وقالت بن حديد، خلال ندوة عقدتها وزارة الفلاحة التونسية، بشأن تقييم موسم الحبوب لسنة 2024، إن "الكميات المجمعة مكّنت من إعادة تكوين المخزون، بعد أن وُضع كل الاحتياطي من مخزون الشعير خلال الموسم الفارط، على ذمة الفلاحين التونسيين لتأمين عملية البذر".

وتابعت: "كنا متخوفين من إمكانية عدم تجميع الكميات اللازمة لوضعها على ذمة الفلاحين، خلال الموسم الجديد، ولكن تم تجميع 596 ألف قنطار من الشعير منها 300 ألف قنطار تمت معاينتها من طرف اللجان الجهوية"، مضيفة أنّ "88% من كميات الحبوب المجمعة هي من القمح الصلب، مؤكدةً أن هذه الكميات تعد هامة لأنها ستمكن من الحدّ من التوريد بالعملة الصعبة"، وفقها.


صورة