14-سبتمبر-2018

من جملة التوصيات تنظيم دورات تدريبية مهنية للصحفيين في مجال التناول الإعلامي لقضايا حقوق الإنسان والحريات

الترا تونس – فريق التحرير

 

انعقدت الجمعة 14 سبتمبر/ أيلول 2018، ندوة صحفية نظمتها النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، تمّ خلالها عرض لأهم نتائج قافلة الصحفيين التونسيين، التي نظمتها النقابة بالشراكة مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان بتونس ومؤسسة فريدريش إيبرت ومكتب اليونسكو بتونس والهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية، والتي جابت 5 مدن تونسية وهي الكاف، سوسة، صفاقس، قفصة ونابل.

وتمّ خلال الندوة تقديم جملة من التوصيات تتمثل في تنظيم دورات تدريبية مهنية للصحفيين في مجال التناول الإعلامي لقضايا حقوق الإنسان والحريات، إلى جانب إنشاء منصة إعلامية الكترونية لنشر ملخص جولات القافلة بمختلف الولايات والتوصيات المنبثقة عن النقاشات لضمان التواصل بين الصحفيين حول الموضوع.

أوصى لقاء نظمته نقابة الصحفيين التونسيين بضرورة إعداد معجم إعلامي مهني حول مصطلحات ومفاهيم حقوق الإنسان

وأوصى المجتمعون بالنأي بالنقاش حول مسألة الحقوق والحريات عن كل التجاذبات الحزبية، بالإضافة إلى تكوين الصحفيين فيما يخص مقتضيات وفصول الدستور المتعلقة والضامنة للحقوق والحريات.

ودعوا إلى التشديد على التزام الصحفي والصحفية بالدفاع عن قيم الحرية والمساواة مع ضمان الحق العادل لمختلف الآراء في النفاذ إلى الإعلام، وإضافة نقطة أو فصل في المواثيق التحريرية للمؤسسات الإعلامية تلزمها بتعزيز حقوق الإنسان والحريات ضمن برمجتها.

كما تمت الإشارة إلى ضرورة إعداد معجم إعلامي مهني حول مصطلحات ومفاهيم حقوق الإنسان، وتوسيع حلقة النقاش حول الحريات لتشمل رؤساء ومديري تحرير المؤسسات العمومية وأصحاب المؤسسات الإعلامية، علاوة على تعزيز مسؤولية الصحفي في حماية الحق في حرية الرأي والتعبير دون تمييز من جهة والتصدي لخطابات التحريض على الكراهية والعداوة والعنف ضد الأشخاص أو الجماعات على أساس آرائهم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مؤتمر تونس للمساواة والحريات: دعوة للابتعاد عن "حائط المبكى"

لتنقيح مجلة الأحوال الشخصية.. إليكم مقترحات لجنة الحريات الفردية والمساواة