الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة التربية عن إعدادها مؤخرًا لمنظومة خاصة بالتسجيل الأول عن بعد لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي الذين سيلتحقون بمقاعد الدراسة في 15 سبتمبر/ أيلول 2019، مبينة أنه تم عرض هذه المنظومة على مختلف الأطراف من مندوبين ومديري المدارس لمناقشتها وإبداء الرأي فيها قبل انطلاق عملية الترسيم خلال شهر فيفري/ شباط القادم.

وزارة التربية: ستتيح هذه المنظومة تمتع حوالي 200 ألف تلميذ من مواليد سنة 2013 بخدمة التسجيل عن بعد

وستتيح هذه المنظومة تمتع حوالي 200 ألف تلميذ من مواليد سنة 2013 بخدمة التسجيل عن بعد دون الحاجة إلى التنقل إلى المدارس والوقوف صفوفًا في انتظار استخراج مضامين الحالة المدنية، وذلك في إطار سعي وزارة التربية إلى تسهيل هذه العملية على الأولياء وتقريب الخدمات من المواطن ورقمنة القطاع التربوي وتجميد الخدمات المدرسية. كما تولت الوزارة التنسيق مع مختلف مشغلي خدمات الهاتف الجوال والبنوك، من أجل تسهيل عملية الاستخلاص الالكتروني على الأولياء.

وأفادت الوزارة أنه لتلافي ضرورة توفير الوثائق الورقية قامت مصالحها بإيصال موقع التسجيل مباشرة بدفتر ربط إلكتروني مع قاعدة متوفرة بالمركز الوطني للإعلامية وبالتنسيق مع وزارة البيئة والتنمية المحلية، موضحة أنه ما على الولي إلا الدخول إلى الموقع وإدخال بعض المعطيات التي تخصّ منظوره ليتمكّن من فتح خانة المدارس الابتدائية المحيطة به وبدفتر عمله والمقترحة للترسيم حسب طاقة الاستيعاب دون حاجة إلى استظهار بشهادة إقامة أو غيرها في خطوة نحو إرساء علاقة ثقة بين المواطن والإدارة، ويتلقى الولي لاحقًا رسالة قصيرة على الهاتف الجوال تعلمه بمكان ترسيم ابنه.

وقد اتخذت وزارة التربية كلّ التدابير اللازمة لإنجاح هذه العملية الأولى من نوعها في تونس إذ قامت بالتنسيق مع العديد من الأطراف والهياكل ذات العلاقة ليتمكّن كلّ ولي من أي نقطة من تراب الجمهورية من تسجيل طفله دون عقبات من خلال توفير مقرّات مربوطة بالانترنت مجانًا لمن لا تتوفر لديهم هذه الخدمة.

ستنظم الوزارة خلال الأيام القليلة القادمة حملة إشهارية توضيحية لعملية الترسيم عن بعد لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي

وستنظم الوزارة خلال الأيام القليلة القادمة حملة إشهارية توضيحية لعملية الترسيم عن بعد لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي، تضمّ ومضات مصوّرة ولافتات توضيحية من أجل رفع كلّ التباس قد يحيط بهذه البادرة. كما ستنطلق خلال شهر جويلية/ تموز ولأول مرة عملية تأكيد ترسيم كل تلاميذ التعليم الابتدائي عن بعد إلى جانب تلاميذ الإعدادي والثانوي الذين تمتعوا بهذه الخدمة انطلاقًا من الموسم الدراسي 2019/2018.

وتكون وزارة التربية بهذا الإجراء، قد قامت بتعميم تجربة التسجيل عن بعد على كل المستويات التعليمية بما سيوفر على ولي التلميذ كميات هائلة من الوثائق ويمكنه من الاستغناء عن المضامين والظروف والطوابع البريدية والوقوف ساعات في طوابير أمام مكاتب البريد ودوائر الحالة المدنية، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

بسبب ترسيم التلاميذ: الطلبة يواجهون صعوبات في عملية الترسيم

البريد التونسي: تعميم عملية التسجيل عن بعد لتلاميذ المدارس الإعدادية والثانوية