28-نوفمبر-2018

تونس قلصت من فرض تأشيرة الدخول على مواطني البلدان الإفريقية (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حلّت تونس في المرتبة 24 من ضمن 54 دولة إفريقية في تقرير الاتحاد الإفريقي حول انفتاح الحدود بين دول الاتحاد، صدر الأربعاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

ويتم تقييم الدول الإفريقية حسب فرضها لتأشيرة الدخول (الفيزا) من عدمها وفق ثلاثة أصناف "دول لا تفرض التأشيرة مطلقًا" و"دول تفرض التأشيرة في المطار" و"دول تفرض التأشيرة قبل السفر".

وأفاد التقرير أن تونس تفرض تأشيرة الدخول قبل السفر على مواطني 31 دولة إفريقية فيما لا تفرضها مطلقًا على مواطني 23 دولة. وهي ضمن أكثر 20 دولة حققت تقدمّا في مسألة فتح الحدود للدول الإفريقية في الفترة بين 2016 و2018، وذلك بتطور من ترقيم 0.260 إلى 0.415 مع العلم أن أعلى ترقيم ممكن هو 1 ويعني أن البلد لا يفرض الفيزا على جميع البلدان الإفريقية دون استثناء.

تونس تفرض تأشيرة السفر على مواطني 31 دولة إفريقية فيما لا تفرضها مطلقًا على مواطني 23 دولة

وقد حلت، في هذا الجانب، كل من السيشال والبنين في المرتبة الأولى بعدم فرضهما للتأشيرة مطلقًا على جميع مواطني الدول الإفريقية، فيما جاءت في المرتبة الموالية كل من رواندا والطوغو بعدم فرض التأشيرة أيضًا مطلقًا قبل السفر لكن مع اشتراط الحصول عليها في مطار بلد الوصول لمواطني 38 دولة.

في المقابل، جاءت في آخر الترتيب غينيا الاستوائية بفرضها الحصول على تأشيرة الدخول قبل السفر على جميع الدول الإفريقية، وقبلها السودان التي لا تسمح إلا لدولة وحيدة بإمكانية حصول مواطنيها على التأشيرة في المطار. وتليها ليبيا في المرتبة 52 عالميًا التي تفرض التأشيرة على جميع الدول الإفريقية عدا دولة وحيدة وهي تونس.

وعربيًا، تفرض المغرب التأشيرة قبل السفر على 44 دولة إفريقية فيما لا تفرضها على مواطني 9 دول. أما الجزائر، فتفرض التأشيرة قبل السفر على 47 دولة إفريقية مقابل إعفاء مواطني 6 دول فقط منها.

فيما تفرض مصر التأشيرة على جميع الدول الإفريقية مع فرضها قبل السفر على مواطني 48 دولة إفريقية والتمكين منها في المطار لمواطني 5 دول.

وبين التقرير وجود تحسن في مسألة فرض التأشيرة بين سنتي 2016 و2018 في إفريقيا، إذ ارتفعت نسبة البلدان التي لا تطلب التأشيرة مطلقًا من 20 إلى 25 في المائة، وانخفضت في المقابل نسبة البلدان التي تفرض التأشيرة قبل السفر من 55 إلى 51 في المائة، كما انخفضت نسبة البلدان التي تفرض التأشيرة عند الوصول من 25 إلى 24 في المائة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

انطلاق اختبار أول حافلة كهربائية في تونس.. وهذه خصائصها

الطالب التونسي في فرنسا.. ترفيع بأكثر من 16 مرة في رسوم الجامعات!