تعليق نشاط هلال الشابة.. استياء وتنديد

تعليق نشاط هلال الشابة.. استياء وتنديد

احتجاجات سابقة من أنصار ومسؤولي الفريق (صورة أرشيفية/ صفحة الفريق في فيسبوك)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت الهيئة المديرة للنجم الساحلي، في ساعة متأخرة من مساء السبت 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 بيانًا عبرت فيه عن مساندتها لفريق هلال الشابة على خلفية القرارات التي أصدرها المكتب الجامعي لكرة القدم مساء السبت والتي تقضي بتعليق نشاط الفريق للموسم الرياضي الجديد 2020-2021. 

أكد النجم الساحلي أنه تلقى باستغراب كبير قرار الجامعة الذي اعتبره "ظالمًا وذو أبعاد انتقامية تهدف إلى الحد من حرية التعبير"

وأكد النجم الساحلي في بيانه أنه تلقى باستغراب كبير قرار الجامعة الذي اعتبره "ظالمًا وذو أبعاد انتقامية تهدف إلى الحد من حرية التعبير"، وفق تقديره. 

يُذكر أن قرار الجامعة التونسية لكرة القدم بتعليق نشاط فريق هلال الشابة لاقى استياء واسعًا وتنديدًا على مستوى النشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين أنه يمثل استهدافًا للفريق، وفي ذات السياق، تلقى الشارع في جهة الشابة القرار. 

وقد تجمع مساء السبت عدد كبير من جماهير هلال الشابة أمام مقر البلدية والمعتمدية وقاموا بإغلاق الطرقات داخل المدينة عبر إشعال العجلات المطاطية، ويتواصل التوتر بالمدينة إلى صباح اليوم الأحد. 

كذلك علق عدد من السياسيين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنهم النائب بالبرلمان هشام العجبوني الذي اعتبر أن قرار رئيس جامعة كرة القدم بتعليق نشاط فريق هلال الشابة "هو قرار غير مسؤول ويشتمّ منه رائحة تصفية الحسابات وتسبّب في احتجاجات كبيرة بمدينة الشابة في الوقت الذي تواجه فيه تونس أخطر أزمة صحية في تاريخها الحديث".

ودعا العجبوني إلى "التراجع فورًا عن هذا القرار الجائر وأن لا يتمّ التعامل بمكيالين مع الفرق التونسية".

النائب هشام العجبوني: هو قرار غير مسؤول ويشتمّ منه رائحة تصفية الحسابات وتسبّب في احتجاجات كبيرة بمدينة الشابة

ووافقه في الرأي الصحفي نبيل الشاهد الذي دوّن على فيسبوك أن "ما يقوم به المدعو وديع الجري عار على الكرة وعلى الرياضة وعلى تونس ويهدد السلم الاجتماعي ويثير النعرات الجهوية. ديكتاتورية متعاظمة وسط صمت رسمي غريب. كل التضامن مع هلال الشابة".

في المقابل، استفسر الصحفي فطين حفصية من رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم وديع الجريء حول القرار المثير للجدل ونقل أنه أخبره "أنه أبغض الحلال الرياضي" وأن "القوانين الحالية أجبرت الجامعة على اتخاذ القرار والذي وصفه بالصعب أو كمن يوضع صحياً بين الطاعون والكوليرا".

وأوضح الجريء "القرار قانوني مائة في المائة وسليم ولا مفر منه وفي صورة عدم اتخاذه سوف يتم خرق قانون صريح وآمر وخلق وضعية فقه قضاء خطيرة تفتح باب التمرد على مصراعيه وتوجب سيلاً من الاحترازات باعتبار أن قبول مطلب انخراط غير مكتمل وغير قانوني يعتبر خطأ إداريًا".

وأضاف "إذا تم خرق القانون في هذه المرة وفي هذا الموضوع بالذات سوف تُجبر الجامعة لاحقاً على عدم تطبيق القانون على باقي الجمعيات فيما يتعلق بمطالب انخراط وشهادة الخلاص والوثائق الضرورية لمطلب الانخراط خاصة وأن الجامعة أرسلت تذكيرًا لكل الجمعيات 3 مرات قبل انتهاء الآجال القانونية وهي 30 سبتمبر/أيلول الماضي، واستجابت كل جمعيات الرابطة المحترفة الأولى باستثناء الشابة، ثم تم إرسال بعد 30 سبتمبر (آخر أجل لقبول الانخراطات) 3 مراسلات خاصة بهلال الشابة وآخرها بتاريخ 13 أكتوبر/ تشرين الأول لتسوية الوضعية، لكن الرفض تواصل ولم تستجب الشابة لتسوية وضعيتها". 

يقول الصحفي حفصية إن "رئيس الجامعة لم يخف أسفه أيضًا على النظرة الدونية للتطبيق القانوني محلياً مقابل الإعجاب بما يتم دوليًا عبر مثالي جوفنتوس ومرسيليا".

وديع الجريء: القرار قانوني مائة في المائة وسليم ولا مفر منه وفي صورة عدم اتخاذه سوف يتم خرق قانون صريح وآمر وخلق وضعية فقه قضاء خطيرة تفتح باب التمرد على مصراعيه

 

وكان مكتب الجامعة التونسية لكرة القدم، المجتمع السبت 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، قد قرر تعليق نشاط جمعية الهلال الرياضي الشابي ومنعها من المشاركة في المسابقات التي تنظمها الجامعة التونسية لكرة القدم وهياكلها بالنسبة للموسم الرياضي 2020-2021 .

وذكرت الجامعة التونسية لكرة القدم، في بيان، أن "قرارها يأتي بعد معاينة عدم اكتمال ملف انخراط جمعية هلال الشابة رغم مراسلة النادي وتذكيره في العديد من المرات وفي إطار الصلاحيات المخولة له".

وتبعًا لهذا القرار وما ترتب عنه من شغور على مستوى الفرق المشاركة للموسم الرياضي 2020-2021 بالرابطة المحترفة الأولى وبالتالي بالنسبة لكامل هرم البطولات الوطنية، قرر المكتب الجامعي المجتمع السبت 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 أن يتم سد هذا الشغور كما يلي:

1- بالنسبة لبطولة الرابطة المحترفة الأولى:

إجراء دورة باراج في شكل بطولة مصغرة تجمع صاحبي المرتبتين 13 و14 من بطولة الرابطة المحترفة الأولى للموسم الرياضي 2019-2020 (الشبيبة الرياضية القيروانية والنادي الرياضي لحمام الأنف) مع صاحبي المرتبة الثانية من دورة الصعود الخاصة بالرابطة المحترفة الثانية للموسم الرياضي 2019-2020 ( القوافل الرياضية بقفصة وأولمبيك سيدي بوزيد) على أن يلتحق صاحب المرتبة الأولى ببطولة الرابطة المحترفة الأولى للموسم الرياضي 2020-2021 .

وأوضحت الجامعة أنه في إطار احترام مبدأ التساوي في الحظوظ، لن يشارك اللاعبون الأجانب بالنسبة لأندية الرابطة المحترفة الأولى في هذه الدورة.

مواعيد مباريات الباراج: 

• الجولة الأولى يوم 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 

• الجولة الثانية يوم 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 

• الجولة الثالثة يوم 8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020

2- بالنسبة للرابطة المحترفة الثانية: 

- إجراء مقابلتين فاصلتين بواسطة القرعة بين كل من مستقبل المرسى وجمعية أريانة بوصفهما صاحبي المرتبة الأخيرة في مجموعتي الرابطة المحترفة الثانية وصاحبي المرتبة الثالثة في دورتي الصعود لرابطة الهواة 1. 

- يشارك الفائزان من هذين اللقاءين صحبة كل من المستقبل الرياضي بالقصرين والملعب الإفريقي بمنزل بورقيبة في بطولة مصغرة على أن يلتحق صاحب المرتبة الأولى ببطولة الرابطة المحترفة الثانية للموسم الرياضي 2020-2021.

وأفاد المكتب الجامعي، في ذات السياق، أنه سيتم تحديد كيفية سد الشغـور بالنسبة لباقي الأقسام لاحقاً. وقد فوض المكتب الجامعي للجنة الفيدرالية للمسابقات الإشراف على كل المقابلات المشار إليها أعلاه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجامعة تعلق نشاط هلال الشابة.. وهذه الأندية قد تعوضه في الرابطة الأولى

"أنا يقظ" تقاضي رئيس جامعة كرة القدم وديع الجريء