23-أكتوبر-2024
istockphoto تعليق الدروس قسم مدرسة

السلطات الجهوية في عدد من الولايات التونسية تعلن تعليق الدروس بعد تهاطل الأمطار بغزارة (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة: 08:15 بتوقيت تونس

 

أعلنت السلطات الجهوية في عدد من الولايات التونسية يوم الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول 2024، تعليق الدروس، نظرًا للتقلبات الجوية وتسجيل تهاطل الأمطار بغزارة.

تعليق الدروس في ولايات سوسة والمنستير والمهدية خلال الفترة الصباحية وفي 3 معتمديات من ولاية زغوان

  • ولاية سوسة

وأعلنت ولاية سوسة في بلاغ لها قرار الوالي سفيان التنفوري والي سوسة تعليق الدروس بكافة المؤسسات التربوية والتكوينية والجامعية صباح اليوم الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول 2024 بالنسبة للفترة الصباحية، وذلك بناءً على قرار صدر عن اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة.

كما أعلن والي سوسة أن اللجنة ستكون في حالة انعقاد دائم تحسبًا لأي طارئ، وذلك إثر نزول كميات هامة من الغيث النافع بالجهة، وتوقعًا لتواصل نزول الأمطار بكافة ربوع الولاية.

ويشار إلى أن العميد حاتم بوبكر المدير الجهوي للحماية المدنية بسوسة أفاد في تصريح لإذاعة "جوهرة أف أم" (محلية/خاصة) أنه سيتم استئناف الدروس في الولاية خلال الفترة المسائية.

تعليق الدروس بكافة المؤسسات التربوية والتكوينية والجامعية في سوسة خلال الفترة الصباحية

سوسة

  • ولاية المنستير

وتقرر تعليق الدروس اليوم الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول 2024 في كافة المؤسسات التربوية ومؤسسات التعليم العالي ومراكز التكوين المهني في ولاية المنستير خلال الحصة الصباحية إلى حين إشعار آخر، وفق الإعلان الصادر على الصفحة الرسمية لولاية المنستير على موقع فيسبوك، وذلك نظرًا لتواصل هطول الأمطار بغزارة بعدد من المناطق من الولاية، وحرصًا على حماية المواطنين وسلامتهم.

تعليق الدروس في كافة المؤسسات التربوية ومؤسسات التعليم العالي ومراكز التكوين المهني في ولاية المنستير خلال الحصة الصباحية إلى حين إشعار آخر

وأضاف البلاغ أن اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها في المنستير تتابع عن كثب تطوّرات الوضع الجوي بكافة معتمديات الجهة بالتنسيق مع كافة اللجان المحلية لتفادي الكوارث ومجابهتها.

وفي بلاغ ثان لها، أكدت ولاية المنستير أنه تقرر مواصلة تعليق الدروس في كامل ولاية المنستير طيلة اليوم الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

المنستير

  • ولاية زغوان

أما في زغوان فقد أعلن الوالي كريم البرنجي ورئيس اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة، تعليق الدروس بكافة المؤسسات التربوية والتكوينية العمومية والخاصة بـ3 معتمديات وهي الناظور والفحص وصواف طيلة اليوم الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

تعليق الدروس بكافة المؤسسات التربوية والتكوينية العمومية والخاصة بـ3 معتمديات وهي الناظور والفحص وصواف من ولاية زغوان

وبيّن البلاغ الصادر على الصفحة الرسمية لولاية زغوان على موقع فيسبوك، أن قرار تعليق الدروس في 3 معتمديات يأتي إثر نزول كميات هامة من الغيث النافع بالجهة، وتوقعًا لتواصل هطول الأمطار الرعدية بكميات غزيرة محليًا وحرصًا على سلامة التلاميذ والإطار التربوي في هذه المناطق.

زغوان

 

تحيين: الساعة 11.30

وأفادت ولاية زغوان في بلاغ ثان لها أنه تقرر استئناف الدروس في معتمديات الناظور والفحص وصواف بعد تعليقها صباحًا نظرًا لتسجيل تحسن في الأوضاع الجوية. 

زغوان

  • ولاية المهدية

أعلن والي المهدية أنيس العذاري مواصلة إيقاف الدروس بكافة المؤسّسات التربوية الابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعية والتكوين المهني بكافة ولاية المهدية وذلك خلال الفترة الصباحية من اليوم الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول 2024، بناءً على قرار اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة.

مواصلة إيقاف الدروس بكافة المؤسّسات التربوية الابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعية والتكوين المهني بكافة ولاية المهدية وذلك خلال الفترة الصباحية

وأوضح في بلاغ صدر على الصفحة الرسمية لولاية المهدية، أن القرار يأتي نظرًا لتواصل التقلبات المناخية وهطول الأمطار بغزارة بعدد من المناطق بالجهة.

ويشار إلى أنه سبق أن قرّرت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بولاية المهدية تعليق الدروس يوم الثلاثاء 22 أكتوبر/تشرين الأول 2024 بكافة المؤسسات التربوية الابتدائية والإعدادية والثانوية والتكوين المهني بمعتمديات المهدية، رجيش، قصور الساف، سيدي علوان، البرادعة، الشابة وملولش.

وذكرت ولاية المهدية في بلاغ لها أنه تقرر تواصل إيقاف الدروس خلال الفترة المسائية أيضًا.

المهدية

 

ويذكر أن المعهد الوطني للرصد الجوي، كان قد أفاد بأن طقس تونس يوم الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول 2024، سيتميز بظهور سحب، تكون أحيانًا كثيفة مع أمطار بالجهات الشرقية للبلاد، وتكون محليًا غزيرة هذا الصباح بالوطن القبلي وبجهتي الساحل وصفاقس.

كما لفت إلى تسجيل كميات أمطار تجاوزت 100 مليمتر بولاية زغوان وبلغت 189 مليمتر بسدّ وادي الرمل، إضافة إلى تسجيل كميات هامة من الأمطار بولايات المنستير وسوسة ونابل تفاصيلها كالتالي: 108 مليمتر في الوردانين (المنستير)، و97 مليمتر بالقلعة الكبرى (سوسة)، و78 مليمتر بقربة (نابل).

 

تلغرام