24-أبريل-2018

من المنتظر أن يقع عرض مسرحية قم ضمن فعاليات مهرجان ينابيع الإبداع

تشهد بعض المناطق التونسية خلال الأيام المقبلة حركية ثقافية وعددًا من النشاطات الترفيهية والثقافية. ويفسر ذلك بالعطلة المدرسية المنتظرة. ففي ولاية الكاف يحتضن المركب الثقافي الصحبي المسراطي من 27 وإلى غاية 29 أفريل/ نيسان 2018، الدورة الخامسة من مهرجان ينابيع الإبداع، وهو مهرجان أدبي خصّص هذا العام لأدب الجبال. افتتاح الدورة الخامسة من المهرجان سيكون عبر حفل لتقديم كتاب "سيرة الطيب ولد هنية" بحضور مؤلفه طيب الجوادي ثم سيتم تنظيم أمسية شعرية يؤثثها عدد من الشعراء التونسيين يليها عرض لمسرحية "قم" من إنتاج مركز الفنون الركحية والدرامية بالكاف.

افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان ينابيع الإبداع سيكون عبر حفل لتقديم كتاب "سيرة الطيب ولد هنية"

أما في اليوم الثاني من المهرجان سيتم تنظيم معرض للفن التشكيلي بعرض لوحات جبلية ومعرض للفنون التشكيلية لصاحبه فخر الدين ابراهيم تليه جلسة علمية. وفي اليوم الأخير سيقع تنظيم جلسة علمية ثانية.    

من جهتها، تنظم دار الثقافة عليسة ببئر مشارقة بولاية زغوان الدورة الرابعة من "ملتقى عليسة للفنون التشكيلية المتنوعة" تحت شعار "الحضارة البربرية: رموز وكنوز" وذلك من 3 إلى 5 ماي/ أيار 2018.

اقرأ/ي أيضًا: 26 أفريل... انطلاق اللقاءات الدولية للفيلم الوثائقي بتونس

ينتظم كرنفال عليسة بشوارع مدينة بئر مشارقة في اختتام ملتقى عليسة للفنون التشكيلية المتنوعة

افتتاح هذا الملتقى سيكون بمعرض في الفنون التشكيلية من إنتاج نوادي الرسم بدور الثقافة بزغوان والفحص وصواف تليه محاضرة علمية بعنوان "مدخل للحضارة البربرية" ثمّ سيتمّ تنظيم ورشة في الكتابة الأمازيغية. وفي اليوم الثاني من الملتقى ينتظم معرض للفنون التشكيلية للرسام سامي مطير، إلى جانب تنظيم ورشات في الفضاءات العامة. وتنتظم مساء يوم 4 ماي/ أيار المقبل ورشة البراعات اليدوية.

في حين يشهد اليوم الأخير من الملتقى تنظيم معرض للمشاركين في مسابقة الفنون التشكيلية المتنوعة علمًا وأنه تمّ رصد جوائز مالية لأفضل الرسومات المشاركة وتتراوح قيمتها بين 200 و400 دينار بالإضافة إلى جائزة خاصة بلجنة تحكيم المسابقة وقيمتها 100 دينار.

ثم ينتظم كرنفال عليسة بشوارع مدينة بئر مشارقة ليتواصل إثر ذلك بفضاء السوق الأسبوعية بالمدينة نشاط عدة ورشات منها ورشة في الفسيفساء.

خصصت الدورة الأولى من "المنبر العربي للشاعرات العربيات" للشاعرة الشعبية أم الخير العيساوي

ولاية القيروان تعيش بدورها من 2 إلى 4 ماي/ أيار 2018 على وقع الشعر الشعبي النسائي إذ تحتضن الدورة الأولى لـ"المنبر العربي للشاعرات العربيات" الذي ينظمه الفرع الجهوي للجمعية التونسية للثفافة الشعبية بالقيروان بدعم من وزارة الشؤون الثقافية ومندوبيتها الجهوية والمجلس الجهوي بالقيروان، وذلك احتفاء بشهر التراث.

اقرأ/ي أيضًا: الكاف: 51 عرضًا فرجويًا في تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع

وخصصت الدورة الأولى من هذه التظاهرة للشاعرة الشعبية أم الخير العيساوي من خلال مجموعة من الندوات العلمية والورشات والعكاظيات والسهرات الفنية والمعارض التراثية التي تؤثثها نساء مبدعات من دول عربية مختلفة كالجزائر والمغرب وموريتانيا وليبيا ومصر والأردن وفلسطين والعراق، إلى جانب ثلة من الشاعرات التونسيات على غرار سميرة شمتوري ووسيلة مولهي ونجوى بن أحمد.

حفل افتتاح الملتقى الشعري سيكون في مدينة حاجب العيون بالقيروان التي ستشهد شوارعها تنشيطًا جماهيريًا شعبيًا من خلال موكب العرس التقليدي بمشاركة مجموعة من الفرسان والفرق الفولكلورية والفرق النحاسية والماجورات واستعراض تشارك فيه منظمات شبابية.

كما سيتم تدشين مجموعة من المعارض الخاصة باللباس التقليدي والأكلة الشعبية ومعرض للكتاب ومعرض للصناعات التقليدية النسائية.

وفي اليوم الثاني من هذه التظاهرة سيتم تنظيم جلسة علمية وورشة تليها جولة استكشافية باتجاه سد سيدي سعد أين ستنتظم خيمة للشعر الشعبي النسوي وتقدم مجموعة من العروض الفلكلورية. كما سيقع تنظيم جولة مسائية لفائدة المشاركين بأرجاء المدينة العتيقة بالقيروان فأمسية شعرية على شرف الضيفات العربيات لتكون السهرة مع فقرة تنشيطية قيروانية. أما في اليوم الأخير سيتم توزيع شهادات تقدير وتكريم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسابقات وطنية ودولية.. تفاصيل الدورة 33 من مهرجان فيلم الهواة بقليبية

السينما التونسية ما بعد الثورة: سرديات الواقع.. بجماليّات جديدة