الترا تونس - فريق التحرير

 

قرّر مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، مساء السبت 31 أوت/ آب 2019، تجميد خطة الناطق الرسمي باسم الهيئة التي تشغلها عضو هيئة الانتخابات حسناء بن سليمان.

وفي هذا السياق، أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الأحد 1 سبتمبر/ أيلول 2019، قرار مجلس الهيئة بأغلبية أعضائه تجميد خطة الناطق الرسمي التي تضطلع بها حسناء بن سليمان، نافيًا وجود نية لتنقيح النظام الداخلي، ومبينًا أن القرار جاء لأن أعضاء الهيئة اعتبروا أنه من حقهم إعطاء تصريحات إعلامية وأن وجود خطة ناطق رسمي يمنعهم من ذلك.

مصدر من هيئة الانتخابات: تكرر حضور حسناء بن سليمان بقناة تلفزية معينة واستغلال حضورها في اتجاه ضرب بعض أعضاء هيئة الانتخابات في أكثر من مناسبة كان وراء اتخاذ قرار تجميد خطتها

جدير بالذكر أن مصدرًا من هيئة الانتخابات، طلب عدم الإفصاح عن هويته، قد أوضح، مساء السبت، أن تجميد الخطة كان لاعتبار أعضاء الهيئة أن التصريحات ليست حكرًا على الناطق الرسمي وأنه بإمكان كافة الأعضاء تقديم تصريحات إعلامية، مشيرًا إلى أن التجربة أثبتت ومنذ انتخابات سنة 2011 أن خطة الناطق الرسمي لم تنجح وخلّفت عديد الإشكاليات، وفق تقديره.

في حين قال مصدر ثان من هيئة الانتخابات لوكالة تونس إفريقيا للأنباء إن قرار تجميد خطة الناطقة الرسمية حسناء بن سليمان اتخذه مجلس الهيئة بالنظر إلى أن خطة ناطق رسمي ليست من الخطط المنصوص عليها في النظام الداخلي للهيئة.

ولفت إلى أن تكرّر حضور المعنية بالأمر بقناة تلفزية معينة واستغلال حضورها في اتجاه ضرب بعض أعضاء هيئة الانتخابات في أكثر من مناسبة كان وراء اتخاذ قرار تجميد خطتها خاصة وأنها لم تتقيّد بقراءة وتوضيح قرارات مجلس الهيئة دون إبداء رأيها، وتزويد صحفييها بمعطيات داخلية وحساسة، وفق تصريحاته، مضيفًا أنه "تم التنبيه عليها سابقًا لكن لم تتقيّد بذلك".

يشار إلى أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كانت قد أعلنت في بلاغ لها يوم 13 فيفري/ شباط الفارط، عن تعيين حسناء بن سليمان ناطقًا رسميًا باسم الهيئة، وعلمًا وأن مجلس نواب الشعب كان قد انتخب بن سليمان يوم 30 جانفي/ كانون الثاني 2019 عضوًا في هيئة الانتخابات بعد أن ترشحت لعملية التجديد الثلثي لعضوية الهيئة عن صنف قاض إداري.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

في عملية أمنية استباقية: القضاء على 3 إرهابيين واستشهاد أمني في القصرين

هكذا جاءت نتائج قرعة المناظرات التلفزية.. والدستوري الحر يلوّح بالطعن