27-أبريل-2018

الصيدلية المركزية ستوفر مادة اختبار السيدا يوم الاثنين المقبل (صورة تقريبية/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

أفادت الجمعية التونسية للوقاية الإيجابية، في بيان اطلعت "الترا تونس" على نسخة منه، الجمعة 27 أفريل/ نيسان 2018، أن المركز الوطني لنقل الدم يشهد في الآونة الأخيرة أزمة بعد نفاذ محلول الاختبار الخاص بفيروس السيدا أو نقص المناعة البشرية المكتسبة.

الجمعية التونسية للوقاية الإيجابية: عدم توفر محلول اختبار السيدا تسبب في إيقاف عمليات جراحية

وأوضحت الجمعية أن عدم توفر هذا المحلول المسمى " Grenscreen combo HIV Ag-Ac" يتسبب في شلل تام لعملية نقل الدم باعتبار أنه ضروري وأساسي في التأكد من عدم وجود فيروس نقص المناعة المكتسبة في الدم الذي يتمّ التبرّع به، مبينة أن انعدام هذا المحلول قد يسبّب شللًا لعملية تخزين الدم واستحالة إعطائه للمرضى المحتاجين.

وأكدت أن انعدامه أدى إلى إيقاف وتأجيل عمليات جراحية عادية في عدة مستشفيات تونسية خوفًا من نفاذ مخزون الدم.

هذه المعلومات أكدها بعض الفاعلين في القطاع على غرار الطبيب ياسين الكلبوسي الذي أشار إلى أن وزارة الصحة كانت قد صرّحت أن هناك محاولات لتكون هذه المادة متوفرة يوم الاثنين المقبل.

اقرأ/ي أيضًا: تراجع مخزون الأدوية في الصيدلية المركزية ووزير الصحة يطمئن

مدير عام المركز الوطني لنقل الدم لـ"الترا تونس": الصيدلية المركزية ستوفر مادة اختبار السيدا يوم الاثنين المقبل

في المقابل، أكد المدير العام للمركز الوطني لنقل الدم حميدة سلامة، في تصريح لـ"الترا تونس"، أن العمل داخل المركز يتمّ بصفة ونسق عاديين. وشدد سلامة على أن عمليات التبرع تسير بشكل عادي ويتمّ تخزين الدم استعدادًا لشهر رمضان مفيدًا أن هناك نقص في مخزون المادة المذكورة لكن ذلك لم يؤثر على عمل المركز. وبيّن أنه يتمّ يوميًا تحليل ما بين 250 و270 وحدة دم لتوفيرها للقطاع العام والخاص.

وقال محدثنا إنه تحدث مع مسؤولين من الصيدلية المركزية التي تعهدت أن هذه المادة ستكون متوفرة في المركز الوطني لنقل الدم يوم الاثنين القادم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بين تطمينات وزير الصحة وتحذيرات النقابيين: ما حقيقة تراجع مخزون الأدوية بتونس؟

حبوب منع الحمل غير متوفّرة في الصيدليات التونسية.. ما السبب؟