12-نوفمبر-2018

انعقدت ندوة صحفية بمقر نقابة الصحفيين لتقديم برنامج المنتدى العالمي الأول للصحافة بتونس

الترا تونس – فريق التحرير

 

انعقدت الاثنين 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، ندوة صحفية مشتركة، بمقرّ النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، قدّم فيها ممثلون عن كلّ من نقابة الصحفيين ومراسلون بلا حدود مكتب تونس وجمعية الصحافة والمواطنة (فرنسا) ووكالة الصحافة الفرنسية في تونس، برنامج المنتدى العالمي الأول للصحافة بتونس.

يشارك في المنتدى الأول للصحافة بتونس 500 صحفي يمثلون منظمات وهيئات من 30 بلدًا عبر العالم

وينتظم هذا المنتدى أيام 15 و16 و17 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري في مدينة الثقافة ومسرح الفن الرابع، ويشارك فيه حوالي 500 صحفي يمثلون منظمات وهيئات من 30 بلدًا عبر العالم في شكل حوار عام وورشات للتفكير تحت شعار "الصحافة في خدمة العموم".

وقال عضو المكتب التنفيذي المكلّف بالعلاقات الخارجية بنقابة الصحفيين زياد دبار خلال الندوة الصحفية، إن المشاركين في المنتدى سيتناولون مواضيع تهم السبل الكفيلة بإرساء "صحافة جيدة وحرة والاستفادة من التجارب الصاعدة منها وحلّ مشاكل الصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية في العالم وموضوع سلامة الصحفيين والإفلات من العقاب والتوقف عند وضعيات معينة على غرار أوضاع الصحفيين في تركيا وعملية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي".

وأكد دبار ضرورة عقد مثل هذه الملتقيات لتبادل الخبرات بين الصحفيين على ضفاف المتوسط سيما في هذا التوقيت الذي يشهد فيه قطاع الإعلام في تونس والعالم أزمات عديدة.

من جهته، قال مدير مكتب شمال إفريقيا لمنظمة مراسلون بلا حدود صهيب الخياطي إن اختيار تونس لعقد هذا الملتقى في دورته الأولى تمّ على أساس المكاسب التي تحققت في مجال حرية التعبير بما فيها حرية الصحافة مشيرًا إلى أن مواضيع رهانات الديمقراطية وحرية الإعلام ستكون من بين محاور النقاش خلال هذه التظاهرة.

رئيس جمعية صحافة ومواطنة الفرنسية: سيتم العمل على أن يكون منتدى الصحافة تقليدًا متواصلًا

وفي سياق متصل، بيّن رئيس جمعية صحافة ومواطنة الفرنسية جيروم بوفييه ومؤسس هذا المنتدى العالمي، أنه سيتم العمل على أن يكون الملتقى تقليدًا متواصلًا، مضيفًا أنه سيتم السعي إلى تنظيم الدورة الثانية بتونس أيضًا في ربيع 2020، لأن تونس "مكان للديمقراطية وحرية الصحافة".

وأوضح أن الملتقى سيكون مفتوحًا للعموم إلى جانب الصحفيين، لأخذ الكلمة والتعبير عن الرأي في المسائل التي تهم الصحفيين وحرية الصحافة وعلاقة الصحافة بالجمهور.

من جانبها، أكدت مديرة مكتب وكالة الصحافة الفرنسية في تونس كارولين نيلي برو ضرورة دعم صحافة الجودة وهو الهدف الرئيسي لهذا المنتدى، والحدّ من انتشار المعلومة المظللة أو الخاطئة مشددة على أنه للصحفيين دور هام في هذا المجال لمكافحة هذه الأساليب والارتقاء بالخدمة الصحفية المقدمة للجمهور.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

قائد السبسي (من مؤتمر باريس للسلام): لا ديمقراطية دون حرية التعبير والصحافة

مراسلون بلا حدود: تونس في المرتبة 97 عالميًا والأولى عربيًا في حرية الصحافة