29-أكتوبر-2019

قال الجهيناوي إنه قدم استقالته لاستحالة مواصلة مهامه على رأس الخارجية (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد خميس الجهيناوي، الخميس 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، أنه قرّر الاستقالة من مهامه كوزير للشؤون الخارجية "لاستحالة مواصلة مهامه وفق ما تقتضيه الأعراف الدبلوماسية"، علمًا وأن رئاسة الحكومة كانت قد أعلنت في وقت سابق من اليوم أنه تمّ إعفاء الجهيناوي من مهامه.

خميس الجهيناوي: استقالتي تأتي على إثر استحالة مواصلة مهامي على رأس وزارة الشؤون الخارجية حسب ما تقتضيه الأعراف الدبلوماسية

وبيّن الجهيناوي، في نصّ استقالته التي قال إنه وجهها إلى كلّ من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، أن" استقالته تأتي على إثر استحالة مواصلة مهامه على رأس وزارة الشؤون الخارجية حسب ما تقتضيه الأعراف الدبلوماسية وما يتطلّبه ذلك من انسجام بين مؤسسات الدولة خدمة لمصالح تونس وإشعاعها على الساحة الدولية"، وذلك وفق ما جاء في وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

يشار إلى أن رئاسة الحكومة أعلنت في بلاغ أصدرته بعد ظهر الثلاثاء، أنه بعد التشاور مع رئيس الجمهورية قيس سعيّد، تقرّر إعفاء الجهيناوي ووزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي وكاتب الدولة للدبلوماسية الاقتصادية حاتم الفرجاني من مهامهم. وأضافت أنه تم تكليف صبري باشطبجي كاتب الدولة بوزارة الشؤون الخارجية، بتسيير شؤون الوزارة طبقًا لما تقتضيه النصوص القانونية الجاري بها العمل.

وكان غياب خميس الجهيناوي عن أول لقاء يجريه رئيس الجمهورية قيس سعيّد مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، قد أثار جدلًا في مواقع التواصل الاجتماعي. وجدير بالذكر أن الجهيناوي تقلد منصب وزير الشؤون الخارجية في جانفي/ كانون الثاني 2016.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئاسة الحكومة: إعفاء وزيري الدفاع والخارجية من مهامهما

من هو مدير الديوان الرئاسي الجديد عبد الرؤوف بالطبيب؟