01-أكتوبر-2023
ت ج م النقل في تونس

تهم هذه الأشغال بالخصوص جسر قنال "خير الدين" (شركة نقل تونس)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت شركة نقل تونس، عن تغييرها مثال استغلال الخط تونس-حلق الوادي-المرسى بالنسبة لمستعملي الخط "ت.ج.م"، بداية من يوم الأحد 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، من خلال تقسيم مسلك الخط إلى جزأين وذلك بسبب الأشغال المزمع القيام بها لتهيئة المنشآت الفنية للخط وخصوصًا جسر قنال "خير الدين".

شركة نقل تونس: سيقع تقسيم مسلك خط الـ"ت.ج.م" تونس - حلق الوادي - المرسى إلى جزأين بسبب الأشغال خاصة على مستوى جسر قنال "خير الدين"

ويتمثل تغيير مثال الاستغلال في اعتماد هذين المسلكين:

  • المسلك الأوّل:

يربط بين محطتي تونس البحرية وحلق الوادي الكازينو أي يتضمّن 5 محطات (تونس البحرية- البطّاح- حلق الوادي- حلق الوادي الجديد- حلق الوادي الكازينو).

وتتضمّن البرمجة سفرة كلّ 15 دق، بداية من الساعة 4.00 صباحًا إلى غاية الساعة 20.00 ليلًا ذهابا (من تونس البحرية) ومن الساعة 4.00 صباحًا و15 دق وآخرها الساعة 20.00 ليلًا و15 دق إيابًا (من حلق الـوادي الكازينو) وتستغرق السفرة 12 دق.

 

 

  • المسلك الثاني: 

يربط بين محطتي خير الدين والمرسى الشاطئ أي يتضمّن 13 محطة (خيرالدين-المرسى الجوية- الكرم- قرطاج صلامبو- قرطاج بيرصا- قرطاج درمش- قرطاج حنبعل- قرطاج الرئاسة- قرطاج أميلكار- سيدي بوسعيد- سيدي الظريف- الكورنيش- المرسى الشاطئ) وتستغرق السفرة 21 دق.

وسيتم تأمين السفرات بمعدل سفرة كل 20 دق بداية من الساعة الرابعة صباحًا و25 دق وآخرها الساعة 20.00 ليلًا و 20 دق ذهابًا (من خير الدين) ومن الساعة الرابعة صباحًا و25 دق وآخرها الساعة 20.00 ليلًا و15 دق إيابًا (من المـرسى)

 

 

  • تدعيم العرض على خط الحافلة رقم 347

وسيتم خلال فترة الأشغال، بالإضافة إلى المحافظة على استمرارية جولان الخط ت.ج.م، تدعيم خطّ الحافلة رقم "347" الذي بدأ استغلاله يوم 18 سبتمبر/ أيلول 2023، وذلك من خلال تقليص مدّة تواتر السفرات من 20 إلى 10 دق في أوقات الذروة. 

شركة نقل تونس: سيقع تدعيم خطّ الحافلة رقم "347" من خلال تقليص مدّة تواتر السفرات من 20 إلى 10 دق في أوقات الذروة

كما سيتم في أوقات الذروة اعتماد مسلك إضافي من خلال تأمين سفرات من معهد غوستاف فلوبار بالمرسى (نهاية الخط) في اتجاه المرسى الجوية ثم تونس البحرية عبر الطريق السريعة قمرت والطريق السريعة حلق الوادي وذلك بمعدّل سفرة كل 20 دق.

يشار إلى أنّ خط الحافلة 347 ينطلق من محطة تونس البحرية مرورًا بحلق الوادي ثم خير الدين ثم قرطاج حنبعل ثم المسرح الأثري بقرطاج ثم جامع أنس بن مالك ثم نهج المغرب مرورًا بقرطاج درمش ثم سيدي بوسعيد ثم مباشرة في اتجاه ضاحية المرسى إلى غاية معهد غوستاف فلوبار بالمرسى.