18-أبريل-2020

تنطلق السبت 18 أفريل 2020 عمليات إجلاء 1300 تونسيًا عالقين في ليبيا (صورة أرشيفية لاحتجاجات قرب الحدود التونسية الليبية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الدولة المكلّف بالنقل واللوجستيك، أنور معروف، أن هناك قرابة 1300 من التونسيين العالقين في ليبيا ينتظرون العودة إلى تونس، مبينًا أن طاقة البلاد التونسية لإدخالهم لا تفوق 200 شخصًا في اليوم الواحد.

أنور معروف: طالما ليس هناك مشاكل أمنية لا يجب أن تقع هجرة جماعية للتونسيين نحو الحدود التونسية الليبية

بيّن معروف، في حوار للإذاعة الوطنية، الجمعة 17 أفريل/ نيسان 2020، أنه تم عقد اجتماع وزاري الخميس المنقضي، لإسناد اللجنة المعنية بإجلاء التونسيين العالقين في الخارج، في رئاسة الحكومة، موضحًا أنه تم الاتفاق على أن تكون أول رحلة إجلاء لـ 200 من التونسيين العالقين بليبيا يوم السبت 18 أفريل/ نيسان الجاري، على أن تتواصل الرحلات تباعًا وتحمل كل رحلة 200 تونسي. وأشار إلى أن الحكومة ستسعى إلى تنظيم رحلة كلّ يومين.

وذكر أن هناك عشرات الآلاف من التونسيين في ليبيا، مبرزًا أن اتصالًا وقع بين وزيري الخارجية التونسي والليبي، وأن السلطات الليبية أكدت أن التونسيين مرحّب بهم في ليبيا ولا داعي لهجرة جماعية. واعتبر أنه طالما ليس هناك مشاكل أمنية لا يجب أن تقع هجرة جماعية نحو الحدود التونسية الليبية باعتبار أن تونس لا تستطيع إلا تأمين إدخال 200 تونسي في كل مرة، نظرًا لما تتطلّبه المسألة من تأمين النقل وتوفر أماكن الحجر الصحي الإجباري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

17 رحلة إجلاء من دول عربية وأوروبية وإفريقية

كورونا: ارتفاع عدد الإصابات إلى 864 والوفيات إلى 37