26-يوليو-2023
حرارة الصيف طقس

موجة الحرارة المرتفعة ستعود أيام الجمعة والسبت والأحد القادمة (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الأستاذ المبرز في الجغرافيا والباحث في المخاطر الطبيعية عامر بحبة، الأربعاء 26 جويلية/يوليو 2023، بأنّ موجة الحرارة المرتفعة ستعود أيام الجمعة والسبت والأحد القادمة.

باحث في المخاطر الطبيعية: ذروة الحرارة ستكون يوم السبت وقد نسجل يومًا تاريخيًا آخر على مستوى ارتفاع درجات الحرارة التي ستبلغ مستويات 48 و49 وحتى 50 درجة

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، أنّ "ذروة الحرارة ستكون يوم السبت وقد نسجل يومًا تاريخيًا آخر على مستوى ارتفاع درجات الحرارة"، مشيرًا إلى أن درجات الحرارة القصوى المتوقعة ستبلغ مستويات 48 و49 وحتى 50 درجة، وفقه.

واستدرك المختص في المناخ أنه انطلاقًا من يوم الاثنين القادم من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة إلى معدلات عادية، معقبًا أنه من المنتظر أن يكون هناك نشاط رعدي كبير وأمطار وربما أيضًا بَرَد بالمرتفعات الغربية بداية من عشية الأحد، حسب تصريحه.

باحث في المخاطر الطبيعية:  انطلاقًا من يوم الاثنين القادم من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة إلى معدلات عادية ومن المنتظر أن يكون هناك نشاط رعدي كبير وأمطار وربما أيضًا بَرَد بالمرتفعات الغربية

كما ذكّر بأنه في تم في الأيام القليلة الماضية تسجيل أرقام قياسية بالجملة في عدة مناطق، لافتًا إلى أنّ هناك أماكن لا توجد بها محطات قيس حرارة وقد تكون تجاوزت عتبة الـ50 درجة مثل كوندار سيدي الهاني بشمال القيروان وبوحجلة جنوب القيروان، كما عرفت ولاية منوبة أيضًا موجة حرارة كبيرة جدًا في الأيام المنقضية وقد تكون وصلت لمستوى 50 درجة من الحرارة، حسب تصوره.

وتابع أنّ يومي الأربعاء والخميس 26 و27 جويلية/يوليو الجاري تكون الأجواء صيفية عادية فيها درجات حرارة معتدلة، انخفضت لمستوى 28 درجة بشمال تونس، وبين 30 و35 درجة في السواحل الشرقية.